التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:11 م , بتوقيت القاهرة

الجارديان تحتفي بعودة السينما للسعودية: يوم تاريخي

أرشيفية
أرشيفية

بعد 25 عام من حظرها في الأراضي السعودية، عادت السينما من جديد إلى المملكة، وذلك بعد أن افتتحها وزير الإعلام السعودي عواد العواد، منذ أيام، هكذا استهلت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقرير لها اليوم الجمعة، حيث دشنت السينما السعودية عروضها بالفيلم "Black Panther".

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن شركة "إيه إم سي" الأمريكية هي التي تمكنت من الحصول على رخصة تشغيل أول دور عرض سينمائي في المملكة العربية السعودية بعد عقود من التوقف.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية آدام آرون قوله بأن مبيعات التذاكر بدأت من أمس الخميس، بينما من المفترض أن تبدأ العروض يوم الجمعة، إلا أن هناك حديث عن نية السلطات السعودية تأجيل العرض إلى شهر مايو القادم بسبب إجراءات الفحص التي تقوم بها السلطات المحلية.

وأضاف آرون أن يوم افتتاح السينما في المملكة كان يوما تاريخيا، موضحا أنه جاء اليوم الذي يمكن للجمهور السعودي أن يشاهد فيه الأفلام ليس في البحرين أو دبي أو لندن وإنما داخل الأراضي السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن افتتاح دور السينما في المملكة العربية السعودية يأتي في إطا الجهود التي يبذلها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان من أجل تحديث السعودية، وتحقيق تغيير حقيقي بعد عقود من الانغلاق، حيث شملت التحديثات مختلف جوانب الحياة.

من جانبه، قال المحلل جون ريتشارد أن السعودية تشهد تغييرات عميقة في المرحلة الحالية، حيث امتدت الاصلاحات من الجانب الاقتصادي إلى جوانب أخرى شملت الناحية المجتمعية، على الرغم من أن الاقتصاد يعد الهدف الرئيسي من الإصلاحات التي تشهدها المملكة في المرحلة الراهنة.

وأضاف أنه لم يكن ممكنا للسعودية أن تحقق طفرة في مجال الاصلاح الاقتصادي، دون إصلاح الجانب الاجتماعي في المرحلة الراهنة، خاصة وأن العديد من المجالات التي تبدو محظورة في الداخل السعودي يمكنها أن تساهم بصورة كبيرة في نمو الاقتصاد، كالسياحة الترفيهية والثقافية بالإضافة إلى الاستثمار في مجال السينما.