التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:38 م , بتوقيت القاهرة

مسؤول إيراني: تركيا حققت نجاحًا اقتصاديًا على حساب قطر

أكد رئيس هيئة صناعة وتجارة الشباب الإيرانية، رضا أميدوار تجريشي على سيطرة تركيا بشكل رئيسي على الاقتصاد القطري، واصفًا الدور الإيراني بالنسبة لقطر اقتصاديًا بـ"الترانزيت" لعبور الشاحنات التركية للدوحة.

وأوضح بحسب "عاجل" السعودية أن تركيا وإيران أصبحتا هما المسيطر الرئيسي الآن على الإقتصاد القطري، مشيرًا إلى أن أنقرة استغلت الأزمة الأمنية والسياسية في المنطقة لصالح اقتصادها.

ويرى "تجريشي" أن تركيا نجت في استغلال الأزمات المحيطة وخاصة في العراق وقطر، محققة استفادات اقتصادية إلى حد كبير، بشكل نجح عن السياسات التي انتهجتها إيران، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن تركيا لم تنفذ إتفاقها مع إيران حول غلق الحدود أمام الأكراد عندما حدث خلافًا سياسيًا بين العراق وحكومة كردستان، كما أنها لم تفقد تصديرها للمواد الغذائية للسوق الروسي على الرغم من أزمتها مع موسكو.

وأعرب المسؤول الإيراني عن استيائه لنجاح السياسات الاقتصادية التركية عن نظيرتها الإيرانية في استغلال الأزمات المحيطة، لافتًا إلى أن تركيا فازت بسوق استغرقت إيران 13 عامًا لكى تملكه، على حد تعبيره. مضيفًا أن المعركة التركية في المنطقة هى اقتصادية في الأساس وليست سياسية.