التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:57 م , بتوقيت القاهرة

"الراي" على طريقة المواقع الإخوانية.. تعاطف أم تأييد ؟

تتبنى في كثير من الأحيان الروافد الإعلامية لـ"الراى" الكويتية، حيث موقعها الإليكتورنية وقناتها الفضائية، مواقف وآراء متسابهة إلى حد التطابق مع وسائل الإعلام الإخوانية، والتابعة إلى تنظيم الحمدين - حكومة قطر -.

ويلاحظ دائمًا أن "الراي" هى أول من يتبنى الأخبار حول النظام القطري، وحضوره من عدمه في الإجتماعات العربية، مثلما حدث في قمة مجلس التعاون الخليجي ديسمبر من العام الماضي، والآن حول دعوة قطر إلى حضور القمة العربية الـ29 المقررة في 15 من إبريل الجاري، بالدمام.

اقرأ أيضًا: خاص.. اعتذار أو رضوخ قطري.. أبرز السيناريوهات حول القمة الخليجية

 

وبعيدًا عن قطر، يبدو أن "الراي" الكويتية تتعمد بث الجدل والشائعات حول الصادرات المصرية، وتكون من المروجين لذلك الأمر، تمامًا على نهج شبكة "رصد" الإخوانية، وغيرها من الحسابات الشهيرة عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، بالتوجهات ذاتها.

الراى
 
رصد
 
 

وربما يأتي الحديث خلال الأيام القليلة الماضية حول تلوث بذور الرمان المجمدة المستوردة من مصر بفيروس الالتهاب الكبدي لدليل على ذلك الأمر، والذي يذكر بالمزاعم ذاتها حول صادرات البصل المصري إلى الكويت، والتي تبنتها "الراى" إلى حد كبير، في حين ثبت فيما بعد عدم صحة كل ما تم إشاعته حول المحاصيل المصرية المصدرة إلى الكويت وغيرها من الدول العربية.

اقرأ أيضًا: "الغذاء والتغذية" بالكويت: البصل المصري خال من الفيروسات

 

في هذا الإطار أوضحت مصادر كويتية رفضت ذكر اسمها أن "الراى" لها علاقة مع حزب الله اللبناني، وأنه معروف بالداخل الكويتي أنها ذات توجهات إخوانية ولا تختلف في مضمونها عن "رصد" و"مكملين" و"الشرق"، وغيرهم.

الراىى
 
شؤون عربية
 

 

وحول ما يشاع وتروج له "الراى" إضافة إلى "رصد" حول الرمان المجمد المصري، صرح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي لـ"دوت مصر"، قائلًا: "لم يرد إلينا أي بيان رسمي من قبل مكتب التمثيل التجاري في استراليا، وهذه الأخبار منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي وما زالت مجرد إشاعات، والمجلس تقدم بمذكرة إلى مكتب التمثيل التجاري في أستراليا  يستوضح فيها عن وجود أي مشكلة"، لافتًا إلى أنه إلى الآن لا يوجد أي شيء على المستوى الرسمي" ، مضيفًا أن "المجلس سيتخذ اللازم في حال وجود أي مخالفة وسيتحقق في الأمر، لكنه يستبعد وجود أي مشكلة من الأساس".

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب.. الرمان المصري بريء من انتشار فيروس سي بأستراليا