التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:19 م , بتوقيت القاهرة

أنور قرقاش: النظام العربي يحتاج إلى القدرات الذاتية

افتتح وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، الجلسة الأولى ضمن مؤتمر "فكر 16"، والهادفة إلى رسم إطار عام لواقع الفوضى وتداعياته وسبل صناعة الاستقرار.

وقال: "هناك حاجة لحماية وتحديث النظام العربي، وهي ليست دعوة للعودة إلى الوراء لكن هناك حاجة للمصداقية والفاعلية في النظام العربي، لأن ضعفه أدى لجعله مشاعًا لإيران وغيرها".

وأضاف "قرقاش" أن "الوهن الذي يعاني منه النظام العربي يرتبط بالوهن في النظام العالمي، لذا نرى الفراغات في سوريا، والحل هو القدرات الذاتية في النظام العربي"، بحسب "24" الإماراتي.

وتابع بأن "الخيارات التي أمامنا ليست إيرانية أو تركية فقط؛ بل أمامنا خيارات عربية مثل المملكة العربية السعودية ومصر، ويمكن للعراق أن يكون ركنًا ثالثًا، وعلينا بناء الوعي لخلق مكاسب اقتصادية".

وأكد الوزير الإماراتي على أن مجلس التعاون الخليجي يعاني من أزمة سياسية فقط، في حين أن أزمته الاقتصادية محدودة جدًا.

وقال: "في كل زيارة لنا إلى العواصم العالمية نقول ونكرر أن أهم تطور في المنطقة العربية هو التحديث والتجديد الذي تشهد السعودية اليوم، والذي يستحق دعم من الجميع".

وانطلقت في صباح اليوم الثلاثاء في دبي، فعاليات مؤتمر "فكر 16"، بحضور نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد ومستشار العاهل السعودي، الأمير خالد الفيصل.