التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:58 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. مبارك آل عاتي: التنسيق والتعاون عنوان العلاقات السعودية الفرنسية منذ 5 عقود

أكد المحلل السياسي السعودي، مبارك آل عاتي على متانة العلاقات السعودية الفرنسية، مشيرًا إلى الزيارة التاريخية التي كان الملك فيصل رحمه الله، قد قام بها لباريس ولقاءه بالرئيس ديغول في عام 1967، ثم الزيارة التي تلتها في عام 1973.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "الزيارة التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان لفرنسا وبصحبته 10 من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، والتي من المقرر أن تستمر لأيام، تأتي امتدادا لعلاقات التعاون الوثيق التي تجمع بين البلدين، وإكمالًا لمسيرة تطوير العلاقة التي أسسها القادة الراحلون إيمانًا منهم بالأهمية التي يمثلها كل بلد للآخر".

وأضاف أن "علاقات البلدين لم تتأثر على مدى 5 عقود بالأحداث التي عصفت بالمنطقة والعالم، بل كان التفاهم والتشاور والتنسيق عنوان لعلاقات البلدين، ووظفت المملكة علاقاتها مع فرنسا لصالح القضايا العربية، فهما يتفقان في كثير من الملفات السياسية بالمنطقة".

وتابع "آل عاتي" بأن "العلاقات التي تربط السعودية وفرنسا اكتسبت أهمية خاصةً في ظل تسارع المتغيرات الدولية والإقليمية التي تتطلب تبادل الآراء وتوحيد الرؤى بين البلدين. أيضًا هناك تعاون وتبادل تجاري في أكثر من مجال وعلى مستوى عالٍ، كما يتفقان على أهمية مكافحة الإرهاب والعنف بالمنطقة".

وأعلن مسؤول من وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الأحد، عن الإتفاق حول توقيع اتفاقية حكومية جديدة بين فرنسا والسعودية لإبرام صفقات الأسلحة.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان وصل مساء اليوم الأحد، إلى الاصمة الفرنسية، باريس، في زراة رسمية تمتد إلى يومين.

يذكر أن قصر الإليزيه أعلن الخميس، عن وصول ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة الفرنسية، باريس في زيارة رسمية تمتد أعمالها يومي 9 - 10 إبريل الجاري، مضيفًا أن "هناك عشاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الثلاثاء، بهدف تعزيز شراكة استراتيجية جديدة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية". وقال البيان: "نريد تعاونًا جديدًا، أقل تركيزًا على العقود الفردية، والمزيد على الاستثمارات المستقبلية، خاصة في الطاقة الرقمية والمتجددة، برؤية مشتركة".

وتأتي زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا بعد انتهاء جولته بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي امتدت لما يقرب من 3 أسابيع، وقبيل زيارة مرتقبة إلى إسبانيا.

اقرأ أيضًا..

صور.. تعرف على رسالة مواطن فرنسي لمحمد بن سلمان من أرض المدينة المنورة

خاص.. سامي المرشد: الإتفاق النووي الإيراني ضمن مباحثات الأمير محمد بن سلمان مع فرنسا