التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:56 م , بتوقيت القاهرة

الإمارات تتقدم بشكوى رسمية ضد قطر لـ"إيكاو"

 قدمت دولة الإمارات شكوى رسمية للمنظمة الدولية للطيران المدني، إيكاو تتضمن تفاصيل الإعتداء القطري على الطائرات المدنية الإماراتية خلال رحلاتها الإعتيادية، والمُصرح لها، ما يُهدد حياة الركاب من المدنيين.

وأكد مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، وام على أن الإمارات تقدمت بشكوى تفصيلية ضمن المادة "n54" من اتفاقية شيكاغو، والتي تأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية للدول أعضاء منظمة الطيران المدني الدولي، وتوفر الشروط القانونية لأداء الواجبات والإلتزامات العامة بموجب الإتفاقية.

وقال "السويدي": "ما تعرضت له الطائرات المدنية الإماراتية يشكل خرقًا متعمدًا من قبل قطر للمواثيق والإتفاقيات الدولية المنظمة للطيران المدني، وتهديدًا لسلامة الطيران المدني، وهو ما لا تسمح به دولة الإمارات"، مشيرًا إلى أن التصرف كان غير مبرر وغير صحيح ويهدد سلامة الركاب وطاقم الطائرتين.

وأضاف "السويدي" بحسب الوكالة الإماراتية أن "المنظمة الدولية للطيران المدني، إيكاو ستحدد لاحقًا تاريخ الاجتماع للأطراف، للتحقيق في الشكوى المقدمة".

وكانت المقاتلات القطرية اقتربت من طائرتين مدنيتين إماراتيين خلال رحلة اعتيادية الأسبوع الماضي، في حادث هو الثاني من نوعه، فيما اعترض الطيران الحربي القطري في الحادثة الأولى التي وقعت منتصف شهر يناير الماضي طائرتين مدنيتين آخرتين، ما شكل تهديدًا لسلامة الركاب وخرقًا واضحًا للقوانين والإتفاقيات الدولية.