شدد ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، على ضرورة بقاء القوات الأمريكية في سوريا في المرحلة الراهنة، موضحا أن ذلك ينبغي أن يستمر على المدى المتوسط، إن لم يكن على المدى الطويل.

جاء حديث بن سلمان عقب التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، والذي أكد أن القوات الأمريكية سوف تغادر سوريا في وقت قريب للغاية، حيث تنتشر قوات أميركية خاصة لدعم الحرب على المتطرفين ضمن التحالف الدولي ضد "داعش".

وقال بن سلمان، في تصريحات لمجلة "تايم" الأمريكية على هامش زيارته الحالية للولايات المتحدة، إن وجود القوات الأمريكية في سوريا يبقى الضمان الوحيد لوقف النفوذ الإيراني المتمدد في الشرق الأوسط مؤكدا أن حلفاء أمريكا في المنطقة يدعمون هذا الدور.

وحذر الأمير السعودي الشاب، من أن مثل هذا القرار ربما يقوض دور الولايات المتحدة في تحديد مستقبل سوريا خلال المرحلة المقبلة، بينما تترك المجال لقوى أخرى، موضحا أن إيران، من خلال الميليشيات التي تعمل بالوكالة، تؤسس طريق إمدادات بري يربط طهران ببيروت عبر سوريا والعراق، مشيراً إلى أن ما يسمى "الهلال الشيعي" سيمنح إيران موطئ قدم أعظم في منطقة مضطربة من خلال حلفائها.

وقال بن سلمان أن خروج الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة في بلاده لا يبدو أمرا مرجحا في المرحلة الراهنة، موضحا في الوقت نفسه أنه ينبغي ألا يخضع للنفوذ الإيراني.