التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. عبدالله العساف: روسيا أوضحت لأمير قطر أن لديها أمورًا أهم من أزمتها

عبدالله العساف
عبدالله العساف

يرى أستاذ الإعلام السياسي، بجامعة الإمام بالسعودية، الدكتور عبدالله العساف أن توجُه أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو، يعكس اختياره للطريق الأصعب والأبعاد بحثًا عن حل لأزمتها.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "زيارة تميم كان من المقرر أن تستغرق يومين، ولكن سرعان ما عاد منها، بخفي حنين،  بعدما أوصل له الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن لديه ما هو أهم بكثير من قضية قطر وأزمتها، وأنها هامشيه جدًا جدًا، وعلى الرغم مما يحمله تميم من إغراءات اقتصادية لروسيا، كالشراكة في حقول الغاز، وبعض المشتريات العسكرية".

وأضاف "العساف" أن "روسيا أوضحت أن لديها أمور أهم، حيث أزمتها المتفاقمة مع الغرب على سبيل المثال، لذلك وجهت رسالة لتميم ومن خلفه؛ بأن أزمته أشعلها نظام الحمدين وعليه أن يتحمل تبعاتها، وأنها لن تجد حلًا لها إلا في الرياض فقط، وعليه توفير وقته ورحلاته المكوكية وعروضه الاقتصادية، واختيار الحل الأسهل والأقل كلفة؛ في بيت العرب وعاصمتهم".

ووصل أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو في زيارة عمل، مساء الأحد، كان من المقرر استمرارها لمدة يومين، فيما عاد بعد يوم واحد فقط، في زيارة هى الأولى من نوعها منذ إعلان الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

«تميم» و«النحس» وروسيا «ميكس»