التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:45 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. منصور الخميس: وادي السيليكون من أهم أهداف زيارة محمد بن سلمان لواشنطن

يرى الباحث السياسي والإعلامي السعودي، منصور الخميس أن زيارة ولي العهد السعودي، الأمر محمد بن سلمان لواشنطن، تحمل صورة المملكة العربية السعودية الحديثة إلى الشعب الأمريكي، الذي بدا أكثر اهتمامًا بما تشهده المملكة من تحولات ساهمت في تغيير الصورة النمطية التي كانت لدىيه، ما دفع كثير من وسائل الإعلام الأمريكية إلى متابعة هذه التحولات الاجتماعية والاقتصادية بكثير من الاهتمام، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر بدا واضحًا من خلال اللقاءات الأخيرة التي أجراها الأمير محمد بن سلمان مع برنامج 60 دقيقة،  المذاع على قناة CBS الأمريكية، ولقاء سفير المملكة لدى واشنطن، الأمير خالد بن سلمان مع قناة CNN.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "لاشك أن الرؤية الطموحة للأمير محمد في نقل التجربة الأمريكية في وادي السيليكون الذي يجمع أضخم الشركات العالمية التقنية، ستكون أحد أهم أهداف الزيارة لتحقيق حلم وادي السيليكون السعودي، ليكون التجربة الأكثر نضجًا وتقدمًا وطموحًا سعوديًا وعربيًا وعالميًا سعيا إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، والحد من الاعتماد على النفط، إضافة إلى التعاون بين البلدين في مجال التصنيع العسكري ونقل التقنية النووية للأغراض السلمية إلى المملكة، إلى جانب أن الزيارة سيتخللها المفاوضات حول طرح شركة أرامكو في سوق الأسهم الأمريكية، وملفات أخرى اقتصادية لا تقل أهمية عن ذلك".

وأضاف "الخميس" أن "هذه الزيارة الجارية ستتضمن جملة من الملفات التي ستكون محور المباحثات السعودية الأمريكية، وعنوانها الرئيس الاقتصاد لاسيما وأن التبادل التجاري بين البلدين فاق 2 تريليون دولار خلال الـ10 سنوات الماضية، أما عن الملفات السياسية فينتظر أن تكون الأزمة السورية والتهديدات الإيرانية ومكافحة الإرهاب؛ أبرز الملفات التي سيتم التباحث حولها، اضافة إلى الوضع في ليبيا والملف اليمني واعادة إعمار العراق".

والتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض، الثلاثاء، مشيدًا بالعلاقات الثنائية، واصفًا إياها بـ"العظيمة"، قائلًا: "العلاقات الأمريكية السعودية أفضل من أي وقت مضى". كما لفت "ترامب" إلى أن قمة الرياض التي عقدت في مايو من العام الماضي، شهدت أفضل الاجتماعات التي عقدها، مؤكدًا على أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل مع السعودية بشكل جدي لوقف تمويل الإرهاب من أي جهة كانت.

من جانبه كشف الأمير محمد بن سلمان في الللقاء ذاته عن العمل على خطة لاستثمار 200 مليار دولار بين البلدين، مشيرًا إلى أن المملكة نفذت 50% من اتفاقاتها الاقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية.  كما شدد على أن أساس العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية قوي وعميق، مؤكدًا على حرص المملكة على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة ودعائم الصداقة القوية بين البلدين.

ووصل الأمير محمد بن سلمان صباح الثلاثاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية بناء على توجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، من المقرر أن تمتد إلى أكثر من أسبوعين.

اقرأ أيضًا..

خاص.. خبراء سياسيون خليجيون: إيران على حافة الهاوية