التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:43 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. عبدالخالق عبدالله بعد إقالة "تيلرسون": تصنيف "الإخوان" منظمة إرهابية ليس ببعيد

يتوقع الأكاديمي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله أن تتسم السياسة الخارجية الأمريكية خلال الفترة المقبلة بوضوح أكثر، بعد نهاية عام من الفوضى والغموض حول من يمثلها تجاه قضايا المنطقة، على حد تعبيره.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "سنرى توافقًا أكبر بين الرئيس دونالد ترامب ووزير خارجيته الجديد، مايك بومبيو، ذلك الأمر الذي ترغب به العواصم الخليجية والعربية والعالمية، التي كانت في حيرة من تناقضات واشنطن، طوال الشهور الماضية".

وأضاف "عبدالله" أن لديه عدد من التوقعات خلال الفترة المقبلة، قائلًا:  "أتوقع المزيد من المواقف الأمريكية الفاعلة تجاه الملف النووي الإيراني بما في ذلك إلغاء الإتفاق كليًا ونهائيًا، الأمر الذي يعيدنا إلى مرحلة من المواجهات، واحتمال المواجهة العسكرية، أيضًا ربما نشهد ارتفاع منسوب نهج العصا في التعامل مع التمدد الإيراني وعبثها بأمن واستقرار دول المنطقة، ما يعني أن إيران ستمر بأيام عصيبة". 

أما بالنسبة للملف القطري، فيرى الأكاديمي الإماراتي أننا ربما نشهد حاليًا موقفًا أمريكيًا أكثر صرامة تجاه قطر، وتجاه تمويلها للإرهاب ودعمها لجماعة الإخوان؛ مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الجديد، سبق له المطالبة بتصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية، عندما كان عضوًا بالكونجرس. ومن ثم يتوقع "عبدالله" أن الفترة المقبلة ستشهد مواقف أمريكية أكثر تفهمًا لدول الرباعي العربي.

 وقال في تصريحاته: "إقالة تيلرسون أمر إيجابي على جميع الأصعدة، وإيران وقطر أكبر الخاسرين، أما الإمارات والسعودية فمن أكبر الرابحين"، لافتًا إلى أن ذلك القرار يُمهِد لزيارة ناجحة لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وزيارة نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد المرتقبة إلى واشنطن.

يذكر أن الأكاديمي الإماراتي، كان قد توقع إقالة ريكس تيلرسون، قبل ايام من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ذلك الأمر، قائلًا: " الرئيس الأمريكي غير مقتنع بأداءه وأغلبية العاملين معه في وزارة الخارجية مستائين منه، والعواصم العالمية تتجاهله ولا تستمع له.. لم يقدم استقالته حتى الآن لاسباب مالية.. سيغادر يعني سيغادر غير مؤسف عليه".

تويت

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قد أعلن عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، الثلاثاء؛ اقالة وزير خارجيته، ريكس تيلرسون، وتعيين مدير الإستخبارات الأمريكية CIA، مايك بومبيو، خلفًا له.

 

اقرأ أيضًا..

خاص.. رئيس تحرير "عاجل" بعد إقالة "تيلرسون": ترامب يسعى لتمتين علاقات أمريكا بالرباعي العربي