التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:53 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. رئيس تحرير "عاجل" بعد إقالة "تيلرسون": ترامب يسعى لتمتين علاقات أمريكا بالرباعي العربي

يرى رئيس تحرير "عاجل" السعودية، سلطان المالكي أن إقالة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون  تمثل حلقة في سلسلة التباينات بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وفريق إدارته على مدار الشهور الماضية.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "الرئيس ترامب يسعى لتمتين علاقات بلاده بدول الرباعي العربي، إنطلاقًا من قناعته بأن المصلحة الأمريكية المباشرة، تتحقق بدعم الخط المعتدل لدول المقاطعة الأربع، بينما كان تيلرسون يعتقد بأن الضرورة تقتضي ابقاء النوافذ مفتوحة مع الجميع، بحيث يبقى الكل بحاجة إلى واشنطن، ولكن جاء قرار ترامب بإقالته ليعكس الموازين تجاه عدد من قضايا المنطقة".

وأضاف أنه "يبدو أن قطر خسرت صوتًا مهمًا داخل الإدارة الأمريكية بعد ذلك القرار، غير أن أثر ذلك لن يظهر بشكل فوري، فثمة حسابات مطلوبة، قبل إعلان وزارة الخارجية الأمريكية عن موقفها المُعزز لرؤية ترامب"، موضحًا أن الأسباب التي وقفت خلف قرار إقالة "تليرسون" وبحسب ما ذكره "ترامب" أكدت أنهما طالما اختلفا حول العديد من الملفات، ولاسيما الملف الإيراني، ومقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر.

وأعرب "المالكي" خلال تصريحاته عن تفاؤله بالسياسات الأمريكية المقبلة في ظل ذلك القرار، قائلًا: "أتوقع حاليًا حدوث توافق تام بين ترامب ووزير خارجيته الجديد، على الرغم من أن هذا التغيير لن يظهر سريعًا".

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قد أعلن عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، الثلاثاء؛ اقالة وزير خارجيته، ريكس تيلرسون، وتعيين مدير الإستخبارات الأمريكية CIA، مايك بومبيو، خلفًا له

 

اقرأ أيضًا..

بعد إقالة تيرلسون.. قطر تخسر أهم داعميها في واشنطن