التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:30 م , بتوقيت القاهرة

"قطر والإرهاب": هناك أدلة كافية لمقاضاة قطر في المحكمة الجنائية الدولية

عقدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع اجتماعات الدورة الـ37  لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، ندوة بنادي الصحافة السويسري، بجنيف، تحت عنوان "قطر والإرهاب"، بحسب قناة "سكاى نيوز" عربية.

وأقيمت الندوة بمشاركة ممثلي عدد من الدول الكبرى و40 منظمة وجمعية تعني بحقوق الإنسان، إلى جانب عدد من الباحثين القانونيين والمهتمين بالملف ذاته.

وأدار الندوة منسق الفيدرالية، سرحان السعدي، واستعرض الحضور وفي مقدمتهم الباحث المتخصص في القانون الدولي ورئيس مركز تريندز، ريتشارد بورتشل، ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ ابو سعدة والأمين العام ومحامي أسر ضحايا الإرهاب، عصام شيحة؛ نتائج الأدلة العلمية التي تم مناقشتها خلال الندوة، والتي أكدت جميعها على التورط القطري في دعم وتمويل الإرهاب.

وأكد "بورتشل" خلال كملته، بحسب عدد من الصحف المحلية على أن دعم قطر للإرهاب أمر ليس بالجديد، مشيرًا إلى مساندتها واستضافتها لعناصر من حركة طالبان وتنظيم القاعدة الإرهابي، وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر من عام 2001.

فيما لفت "ابوسعدة" إلى أن مرصد مكافحة الإرهاب، الذي تم تأسيسه من قبل الفيدرالية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، رصدّ ما بين عامي ٢٠١٤ و ٢٠١٨ ما يقرب من ١٢٨٦ هجوم إرهابي أدى إلى مقتل ٩٠٠ مدني و٦٠٠ من رجال الشرطة والقوات المسلحة. بالإضافة إلى عدد من الأدلة حول الدعم القطري لجماعة الإخوان الإرهابية في مصر، وروافدها من الحركات الإرهابية، مثل حسم، والعقاب الثوري، وغيرهما.

واتفق "شيحة" على ما سبق ذكره، مشيرًا إلى أن هناك أدلة مؤكدة حول دعم النظام القطري لجماعة الإخوان في مصر والجماعات الإرهابية في المنطقة، ما يُعد كافيًا لمقاضاة قطر في المحكمة الجنائية الدولية.

 

اقرأ أيضًا..

بالمستندات.. 4 روايات من داخل الأمم المتحدة تثبت قمع النظام القطري لقبيلة الغفران