التوقيت السبت، 23 يونيو 2018
التوقيت 06:10 ص , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

خليج

خاص.. تعرف على أسباب تفعيل حمد بن جاسم لحسابه على "تويتر"

انتقد المحلل السياسي السعودي، فهد ديباجي المضون الذي جاءت به تغريدات رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، والذي حاول فيه تحسين صورته والنظام القطري، الذي كان أحد أبرز الفاعلين في تشويه صورته.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "لا يمكن أن ينسى العرب أعمال الغدر والخيانة والتآمر، على قادته والأمة العربية بأكملها، الأمر الموثق وبتسجيلات رسمية.. حمد بن جاسم يأتي الآن ليحاضر عن الضرف ويقدم النصائح؛ فعن أي عهد يتحدث؟ هل يتذكر ذاك العهد الذي نقضه تميم بن حمد عندما وقع اتفاقية الرياض ولَم يلتزم بها؟".


علاقة "بن جاسم" ومجتهد


وكشف "ديباجي" عن أن الحساب الذي جاءت به تغريدات حمد بن جاسم المثيرة للجدل، والذي تم تدشينه منذ عام 2015، كان يتابع الكثير من الحسابات المتخصة في الإساءة للسعودية عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، وأبرزها "مجتهد"، متسائلًا: "لماذا الآن يحاول التظاهر بأن حسابه جديد، بعد إبعاد كل الحسابات التي كان يتابعها، ويقدم لها التوجيهات، في حين أن حسابه هذا كان قديمًا ولكنه كان محذوفًا".


أسباب العودة


أما عن أسباب عودة حمد بن جاسم، ومن خلال "تويتر"، فلخصها المحلل السياسي السعودي، في النقاط التالية:


‏فقدان الإعلام القطري للقيمته لدى المشاهد العربي والخليجي بصفة عامة، وإحتراق تأثير قناة "الجزيرة" بصفة خاصة، بعد أن أصبحت بفعل المغردين السعوديين لا شئ، حيث فضح أكاذيبها وتزييفها للحقائق والأحداث.


محاولة إنقاذ ما يُمكن إنقاذه، كون "بن جاسم" خبيرًا في الأعمال المشينة والمراوغة، وذلك بعد فشل أمير قطر، تميم بن حمد، وعضو الكنيست الإسرائيلي السابق، عزمي بشارة، ووزير الخارجية، حمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والإعلام القطري الذي تم صرف المليارات عليه ومرتزقته.‏


اعتقاد تنيظم الحمدين أنه بتلك الخطوة يمكنه جرّ وإشغال الإعلام السعودي  والمغردين لمواجهات إعلامية، لاسيما بعد أن تم تجاهل واهمال الأزمة القطرية واعتبارها صغيرة جدًا وتافهة جدًا.


ظهور المعارض القطري البارز، الشيخ سلطان بن سحيم على الساحة الإعلامية، وفضحه لمؤامرات تنظيم الحمدين، ما أوجعهم كثيرًا ودفعهم لمحاولة الظهور من جديد أمام الشعب من خلال "بن جاسم"، في محاولة لتقديمه على أنه منُقذ للبلاد من أزمته التي كانوا سببًا رئيسيًا بها.


اقرأ أيضًا: خاص.. كاتب إماراتي: سلطان بن سحيم يعمل على تصحيح مسار قطر


فشل تنظيم الحمدين


وأضاف "ديباجي" في تصريحاته أن "ظهور حمد بن جاسم بهذا الشكل، وبعد أن أُخرِج من السلطة رغمًا عنه، هو دليل حيّ على فشل تنظيم الحمدين، ومن في السلطة القطرية حاليًا، أو من وراءهم في تبرير أفعالهم وسياساتهم، كما أنه يريد أن يأخذ دوره العلني بعد أن كان يُمارسه بالخفاء من خلال وزير خارجيتهم ووزير دفاعهم، خالد العطية".


وتابع بأن "حمد بن جاسم لم يستوعب حتى الآن أن زمن المجاملة والصبر على أفعالهم قد ولّى وانتهى، وأن السعودية اليوم ليست كما كانت تصبر وتغض الطرف، ولكنها سترد  بالحجة وستكشف للجميع كل ما يقوم النظام القطري من تآمر وانتهاكات في حق أشقاءهم".


وكان رئيس الوزراء القطري السابق، وأحد الفاعلين في التسب بأزمة قطر، حمد بن جاسم بن جبر، قرر بدء التغريد، عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، مشيرًا إلى أن تفاعله مع موقع التواصل الإجتماعي، أتى كمحاولة منه لطرح الآراء دون الدخول في جدل، مستمرًا في ادعاءات تنظيم الحمدين - حكومة قطر - ومحاولة تحسين صورته.


يذكر أن الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أعلنت مقاطعة قطر دبلوماسيًا وتجاريًا في 5 يونيو من العام الماضي، إثر ثبوت دعم وتمويل تنظيم الحمدين - حكومة قطر - للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة. فيما قدمت الدول الأربعة قائمة مطالب من شأنها إحتواء الورطة القطرية وحل أزمتها، كان في مقدمتها إغلاق قناة "الجزيرة" والقاعدة التركية بالدوحة، إلى جانب تخفيض التمثيل الدبلوماسي والتعاون مع إيران، وتسليم ما لدى الدوحة من عناصر إرهابية ومطلوبة أمنيًا في بلادها، ولكن قوبلت تلك المطالب بالرفض من قبل القيادة القطرية.


اقرأ أيضًا..


هكذا استقبل السعوديون دخول حمد بن جاسم عالم "تويتر" ؟

تابعونا على


الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات