التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:49 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. سليمان العقيلي: زيارة محمد بن سلمان للأزهر والكاتدرائية تتوافق مع مواقفه الإصلاحية

أكد الكاتب والمحلل السياسي السعودي، سليمان العقيلي أن الاستراتيجية السعودية مع مصر ترتكز على التحالف السياسي والشراكة الاقتصادية، اعتمادًا على ما يربط البلدين من صلات تاريخية ومتجذرة، مشيرًا إلى أن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية لمصر في بداية أولى جولاته الخارجية، يأتي مؤكدًا لتقديره بشكل خاص، والقيادة السعودية بشكل عام لدور مصر الإقليمي ووزنها السياسي والحضاري في المنطقة.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "الأمير محمد بن سلمان يمضي 3 أيام حافلة بالنشاط السياسي والاجتماعي في زيارته لمصر هذه المرة، على عكس زياراتين سريعتين سابقتين".


انفتاح واعتدال


وأضاف "العقيلي" أن "ما يلفت النظر أيضًا أن هناك زيارتين متواكبتين مقرر أن يقوم بهما الأمير محمد، لكل من الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية القبطية، وأرى أنها رسالة لا تخلو من مضمون ثقافي هام وهو احترامه حيث احترامه العظيم للتعددية والهوية المصرية، وهو ما يتوافق مع المواقف الإصلاحية لسموه في اعتماد الانفتاح والاعتدال الإسلامي، الذي أصبح قاعدة من قواعد الإصلاحات السعودية".


وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان لها مساء الأحد، استقبال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، اليوم الاثنين، لولي العهد السعودي لأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


 


هيكلة اقتصادية


ويرى المحلل السياسي السعودية أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية سيدفع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي عجلة الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وخاصة في ظل أن البلدين شرعا في مشروعين لإعادة هيكلة اقتصاد بلديهما، وقال: "أعتقد أن الأمير محمد بن سلمان ينظر لجسر الملك سلمان كبوابة عبور للمستقبل الاقتصادي المشرق في البلدين، لأن رؤية 2030 توظف المكانة الجغرافية للسعودية في الاستثمار الاقتصادي، هذا إلى جانب أن هناك حزمة مساعدات سعودية لبرامج إعادة تأهيل سيناء بشريًا واقتصاديًا"، لافتًا إلى أن البلدين على المستوى السياسي، منخرطان في تفاهمات سياسية إقليمية لمواجهة الامتدادات الإستعمارية الإيرانية، ولمعالجة قضايا التطرف والإرهاب التي تهدف لتقويض الأمن القومي العربي والأمن الوطني للدول العربية.


ومن المقرر أيضًا بحسب عدد من الوسائل الإعلامية المحلية، أن يحضر الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين،  العرض المسرحي "سلم نفسك"، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.


واليوم الاثنين، تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، عددًا من المشروعات بمنطقة قناة السويس الجديدة، حيث أهمية مشروع تنمية القناة عالميًا، وكونه بيئة جاذبة للإستثمار.


ووصل ولي العهد السعودي، إلى مصر مساء الأحد، في إطار أولى جولاته الخارجية منذ تعيينه وليًا للعهد منذ يونيو الماضي. والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها. كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك، والتوافق حول ضرورة مواصلة العمل بين الجانبين بهدف التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة وتقسيم دول المنطقة، ما عكس تفاهمًا متبادلًا بين البلدين تجاه مختلف الملفات الإقليمية. فيما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، بحسب المتحدث بإسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي.


اقرأ أيضًا..


خاص.. رئيس تحرير "عاجل" السعودية: زيارة الأمير محمد بن سلمان لدار الأوبرا رسالة تقدير سعودية لدور مصر الثقافي


خاص.. عماد المديفر: التنسيق المصري السعودي سينعكس نتائجه الإيجابية على المنطقة بأكملها