التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:07 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. رئيس تحرير "عاجل" السعودية: زيارة الأمير محمد بن سلمان لدار الأوبرا رسالة تقدير سعودية لدور مصر الثقافي

أكد رئيس تحرير "عاجل" السعودية، سلطان المالكي على أن اختيار ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان لزيارة مصر في أولى جولاته الخارجية منذ تعيينه وليًا للعهد في يونيو من العام الماضي، يعكس مكانة مصر الكبيرة لدى القيادة السعودية، إلى جانب ما تحظى به من حب معروف بين جموع السعوديين، على حد تعبيره.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "لاشك أن توقيت الزيارة له دلالة كبيرة، فهى تأتي في ظل تكثيف البلدين جهودهما على أكثر من صعيد لتسوية عدد من القضايا التي تشغل المنطقة وتؤثر على شعوبها، ومن ذلك مكافحة الإرهاب وداعميه، وحل القضية الفلسطينية  ودعم الشرعية في اليمن، وغيرها من القضايا ذات الإهتمام المشترك".


وأضاف "المالكي" أن "الزيارة تؤكد على الصعيد الثنائي عمق العلاقة بين البلدين من جهة، وسعيهما لتطويرها بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين، ويزيد من قدراتهما على مواجهة التحديات التي يفرضها الواقع الدولي والإقليمي، من جهة أخرى"، مشيرًا إلى أن البعد السياسي لهذه الزيارة له الحظ الأوفر من التركيز، في اللقاءات المقررة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان.


أما عن لقاء ولي العهد السعودي مع مسؤولي الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، فقال رئيس تحرير "عاجل" السعودية: "هذه اللقاءات ستصب في تقديري في صالح طريق الانفتاح والاعتدال والتسامح الذي تمضي فيه المملكة بجهد ملحوظ وعزيمة صادقة، هذا فضلًا عما توفره من فرص لتبادل الآراء والخبرات، أملًا في تعزيز روح التعايش والتفاهم المشترك".


اقرأ أيضًا: بعد الإعلان عن زيارة بطريرك لبنان.. كيف تحركت السعودية نحو الانفتاح


وأضاف في تصريحاته لـ"دوت خليج" حول حضور الأمير محمد بن سلمان لعرض أوبرالي اليوم الأثنين، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه "يشكل رسالة بأن السعودية تقدر دور مصر الثقافي، وأن لديها رؤية جديدة لما يمكن أن تقوم به الفنون على مستوى الترفيه الاجتماعي والتعبير عن هموم الناس وقضاياهم".


اقرأ أيضًا: لا للتطرف والتشدد.. الفن والترفيه يغزو السعودية


وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان لها مساء الأحد، عن استقبال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، اليوم الأثنين، لولي العهد السعودي لأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


ومن المقرر أيضًا بحسب عدد من الوسائل الإعلامية المحلية، أن يحضر الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأثنين،  العرض المسرحي "سلم نفسك"، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.


ووصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى مصر مساء الأحد، في إطار أولى جولاته الخارجية منذ تعيينه وليًا للعهد منذ يونيو الماضي. والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها. كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك، والتوافق حول ضرورة مواصلة العمل بين الجانبين بهدف التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة وتقسيم دول المنطقة، ما عكس تفاهمًا متبادلًا بين البلدين تجاه مختلف الملفات الإقليمية. فيما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري،  بحسب المتحدث بإسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي.  


اقرأ أيضًا..


خاص.. عماد المديفر: التنسيق المصري السعودي سينعكس نتائجه الإيجابية على المنطقة بأكملها


خاص.. زيارة محمد بن سلمان لمصر صفعة جديدة لـ"الإخوان" و "الجزيرة" ومحاولات الوقيعة بين القاهرة والرياض ذهبت أدراج الرياح