التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:33 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. أحمد الجارالله: زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر هامة لنا جميعًا

أكد رئيس تحرير "السياسة" الكويتية، أحمد الجارالله على دور مصر الهام والمحوري بالنسبة لدول الخليج والمنطقة بشكل عام، قائلًا: "مصر اجتازت عنق الزجاجة اقتصاديًا وأمنيًا حيث حربها الشاملة على الإرهاب، وهذا أمر مفرح للدول المتحالفة معها".


وأشار في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" إلى أن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان لمصر، وقبيل توجهه إلى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، يؤكد على أن مصر، والتي تُعد الدولة الأكبر في منظومة التحالف العربي الخليجي، وأشقاءها من دول الخليج الهامة، بينهما تحالف قوي وفعال.


وأضاف "الجارالله" أن "من المؤكد أنه سيكون هناك من ضمن المباحثات السعودية الأمريكية المرتقبة، بحث ومناقشة للقضية القطرية، ومصر إحدى دول الرباعي العربي المُعلنة لمقاطعة قطر".


وقال عميد الصحافة الكويتية: "التحالف مع مصر هام وفعال لنا جميعًا، ويأتي هدفًا أيضًا من زيارة ولي العهد السعودي لها، وهو يمثل دول الخليج كلها"، لافتًا إلى رؤيته بأن مدة الزيارة لمصر طويلة، ما يعني أن هناك شؤون أخري محل بحث بين الجانبين، في مقدمتها الشؤون العسكرية والاقتصادية، على حد تعبيره.


وكانت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أعلنت مقاطعة قطر دبلوماسيًا وتجاريًا في 5 يونيو من العام الماضي، إثر ثبوت دعم وتمويل تنظيم الحمدين - حكومة قطر - للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة. فيما قدمت الدول الأربعة قائمة مطالب من شأنها إحتواء الورطة القطرية وحل أزمتها، كان في مقدمتها إغلاق قناة "الجزيرة" والقاعدة التركية بالدوحة، إلى جانب تخفيض التمثيل الدبلوماسي والتعاون مع إيران، وتسليم ما لدى الدوحة من عناصر إرهابية ومطلوبة أمنيًا في بلادها، ولكن قوبلت تلك المطالب بالرفض من قبل القيادة القطرية.


وبدأ ولي العهد السعودي، زياراته الخارجية، بالتوجه إلى مصر اليوم الأحد، للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحث سُبل التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات بين الجانبين، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، فيما سيعقبها في 7 ما مارس الجاري، بحسب عدد من المواقع السعودية المحلية، زيارة إلى بريطانيا للقاء رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، لبحث عدد من القضايا المختلفة، بالأخص قضايا التطرف والإصلاح المجتمعي. بالإضافة إلى زيارة مقررة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة من 19 إلى 22 مارس الجاري، على أن تتضمن لقاءات مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، إلى جانب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لبحث الملفات العربية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك.


اقرأ أيضًا:


خاص.. عماد المديفر: التنسيق المصري السعودي سينعكس نتائجه الإيجابية على المنطقة بأكملها


خاص.. زيارة محمد بن سلمان لمصر صفعة جديدة لـ"الإخوان" و "الجزيرة" ومحاولات الوقيعة بين القاهرة والرياض ذهبت أدراج الرياح