التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:10 ص , بتوقيت القاهرة

قبل زيارة بن سلمان.. السعودية شريك حيوي لبريطانيا اقتصاديا وأمنيا

يبدو أن الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، تحظى بأهمية استراتيجية كبيرة سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، من خلال دراسة العلاقات بين البلدين في المرحلة الراهنة، مع التزكيز على تنميتها مستقبلا، بحسب ما ذكر موقع "الاندبندنت" البريطانية.


ونقل الموقع البريطاني، عن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أن الزيارة التي يقوم بها ولي عهد المملكة العربية السعودية، تأتي لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.


ووصفت "الاندبندنت" السعودية بمثابة شريك مهم على المستويين الأمني والاستراتيجي، مشيدة في الوقت نفسه بالدور الذي لعبته السعودية في إنقاذ لحياة البريطانيين عبر التعاون الأمني بين البلدين، وذلك بعد كشف عدة مؤامرات تخريبية كانت تستهدف حياة الآمنين.


واعتبرت الصحيفة أن الشراكة مع السعودية تعد أمرا حيويا بالنسبة للحكومة البريطانية في الوقت الراهن في جميع النواحي، موضحة أن التعاون بين البلدين يلعب دورا رئيسيا في حماية بريطانيا وازدهارها، خاصة مع زيادة الاستثمارات البريطانية داخل المملكة في المرحلة الحالية، بالتزامن مع الإصلاحات التي تقوم بها المملكة.


من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن زيارة ولي العهد سوف تساهم بصورة كبيرة في تقوية العلاقات بين السعودية وبريطانيا.


وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والتي من المقرر أن تستمر لثلاثة أيام بداية من يوم 7 مارس الجاري، سوف تتناول برنامج "رؤية المملكة 2030"، والذي يهدف إلى تحقيق الاصلاح الاقتصادي وتنويع المصادر الاقتصادية بحيث لا يقتصر اعتماد السعودية على النفط فقط.


ووصفت الصحيفة الأمير محمد بن سلمان بأنه زعيم قوي وشخصية مهمة جدا ويعمل على عدة مستويات داخلية وخارجية، إذ إنه يقود المواجهة ضد الأفكار المتطرفة وغير المعتدلة ويعمل لإعادة الإسلام المعتدل، إلى جانب محاربته للفساد، وخارجيا دوره لإعادة الشرعية للحكومة اليمنية بعد أن انقلبت الميليشيات الحوثية المسلحة عليها بدعم من إيران.


اقرأ أيضا


خاص.. محلل سياسي سعودي: زيارات محمد بن سلمان الخارجية فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الدولية