التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:09 م , بتوقيت القاهرة

في غضون أسابيع.. ثلاثة فضائح تكشف تدليس إعلام قطر

في موقف جديد يعكس حجم التدليس الذي يمارسه إعلام قطر في المرحلة الأخيرة، تجاهلت وكالة الأنباء القطرية، تحذيرات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جراء خطورة الدور الذي تقوم به طهران، وذلك خلال الاتصال الذي أجراه بأمير قطر تميم بن حمد.


إلا أن البيان الذي أصدره البيت الأبيض حول المكالمة الهاتفية بين ترامب وأمير قطر، ربما قدم دليلا جديدا على النهج الذي يتبناه الإعلام القطري الذي يقوم على التدليس والكذب، وهو الأمر الذي بدا واضحا في وقائع عدة ربما برز معظمها في الأسابيع الماضية، نرصدها فيما يلي:


حديث ترامب مع تميم


في الوقت الذي يسعى فيه إعلام قطر تسليط الضوء على القضايا العربية، في إطار محاولاته المستمر لإثارة الفوضى داخل الدول العربية وتأليب الشعوب على الحكام العرب، نجد أنه دائما ما يعمل على التغطية على المواقف الدولية من إيران، وهو ما بدا واضحا في موقف وكالة الأنباء القطرية الرسمية، والتي تجاهلت حديث ترامب عن خطورة الدور الإيراني، خلال اتصاله بأمير قطر.


الموقف القطري المناصر لإيران ليس الأول من نوعه، حيث سبق للإعلام القطري وأن تبنى مواقف لمناصرة النظام الإيراني أثناء تغطيته للتظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية احتجاجا على الأوضاع في طهران.


القيادة المركزية الأمريكية


لم تقتصر سياسة التدليس الإعلامية التي تتبناها المنابر الإعلامية في قطر على مجرد الحذف أو التقطيع، ولكنها امتدت إلى التحريف، وهو ما بدا واضحا في ترجمة قناة الجزيرة القطرية لتصريحات الجنرال جوزيف فوتيل.


نشرت القناة القطرية، على حسابها بموقع "تويتر"، تصريحات لقائد القيادة المركزية الأمريكية، زعمت فيها أنه قال أن الأزمة الخليجية تهدف إلى صرف الأنظار عن العمليات السعودية في اليمن، وهو ما نفاه الحساب الرسمي للقيادة المركزية الأمريكية، واصفا ما نشرته الجزيرة بـ"غير الدقيق".


الجزيرة


الشرق القطرية


في فضيحة لأحد منصات الإعلام في قطر، وهي صحيفة "الشرق" القطرية، أعرب موقع "أورينت" الفرنسي عن استياءه من ترجمة أحد الحوارات التي نشرها الموقع مع الباحث ستيفان لاكروا حول سياسة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يعكس سياسة التدليس التي تتبناها إمارة قطر للإساءة إلى دول الجوار.


وأضاف الموقع، في نسخته العربية، أن الترجمة التي نشرتها صحيفة "الشرق" القطرية تركت أصداء مدوية في الصحافة الخليجية وأثارت جدلاً وسعاً، إلا أنها في واقع الأمر تنطوي على عدد من الإضافات والمغالطات الفادحة.


إقرأ أيضا


صحيفة فرنسية تفضح مغالطات "الشرق" القطرية