التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

هل أكاذيب قطر حول الاختفاء القسري في مصر ورقتها الأخيرة لكسب التأييد الدولي ؟

تحركات قطرية متزامنة مع تقارير مغلوطة وأكاذيب يتم ترويجها هنا وهناك، وتوجه خصيصًا إلى العالم الغربي، ما يثير التساؤل حول إحتمالية العلاقة بين الأمرين، ومن ثم التورط القطري في التخطيط لمثل تلك الشائعات التي تهدف للنيل من مصر وغيرها من الدول الأشقاء.


اهتمام ملحوظ منذ بداية الأزمة القطرية التي بدأت في يونيو من العام الماضي، بملف حقوق الإنسان والحديث عن الديمقراطية والحرية والإنفتاح، الأمر الذي ازداد وتيرته خلال الأسابيع الأخيرة.


وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، طالب خلال تصريحاته ضمن الدورة الـ37 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، أمس الأثنين، بـ"وقف انتهاكات دول الحصار المفروضة على قطر" على حد زعمه.


ولا يختلف ما طالب به "آل ثاني" عن مطالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، علي بن صميخ المري، خلال سلسلة اجتماعات عقدت بجنيف للبعثات الدبلوماسية، مدعيًا أن المواطنين والمقيمين في قطر يتعرضون للإنتهاكات جراء مقاطعة بلاده.


"المري" قام بترويج تلك المزاعم على مدار الشهور الماضية، في كثير من اللقاءات والندوات التي عُقدت سواء على أراضي الدوحة أو خارجها.


اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. الانتهاكات بقطر عرض مستمر


 


في إطار ما سبق يلاحظ التزامن بين اهتمام قطر الحمدين بملف حقوق الإنسان، وقدّر الإهتمام ذاته من قبل الأذرع الإعلامية التابعة لها، بالترويج لمزاعم حول انتشار "الإختفاء القسري" وانتهاكات حقوق الإنسان بمصر.


 





 


 


ويأتي تقرير "BBC" والذي أعدته مراسلة الشبكة البريطانية، أورلا جرين، وتم إذاعته منذ أيام قليلة، نموذج أحدث لممارسة الإدعاءات تجاه النظام المصري؛ فبعد أن روّج التقرير لفكرة اختفاء فتاة عشرينية تُدعى زبيدة، وأيضًا تعرضها للتعذيب والإنتهاكات، وهو ما ثبت كذبه مساء الأثنين، حيث ظهورها حرة ومتزوجة، ولديها طفل؛ خلال لقاء إعلامي من خلال شاشة "ONE" في برنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي، عمرو أديب.


 





 


 


 


وتأتي تلك الأكذوبة في السياق ذاته الذي روجت له الأذرع الإعلامية التابعة لجماعة "الإخوان" الإرهابية، وتنظيم الحمدين - حكومة قطر -، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وقناة الجزيرة القطرية؛ حيث زعمهم بإختفاء الإرهابي، عمر الديب قسريًا، والذي فيديو نشرته جماعة ولاية سيناء الإرهابية، انضمامه إلى صفوفهم. وقد سبقة في واقعه مشابهة الإرهابي محمد الضلعي، والذي ثبت انضمامه لصفوف تنظيم "داعش" بعد الترويخ لإختفاءه على غرار "الديب" و"زبيدة".


اقرأ أيضًا: "عمر الديب" ليس الأول.. فضائح الإرهابية تبرئ الداخلية من "الاختفاء القسري"


<iframe width="854" height="480" src="https://www.youtube.com/embed/6Bpm9dZl0iY" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>


 


يذكر أن تنظيم الحمدين - حكومة قطر - عكف أثناء موسم الحج الماضي، على نشر الأكاذيب حول انتهاك المملكة العربية السعودية لحقوق القطريين، زاعمًا أن السعودية وضعت العراقيل أمام الراغبين في أداء مناسك الحج، وهو ما نفيه بشدة من قبل النظام السعودي، بالأدلة والبراهين التي كشفت كذب النظام القطري. كما نتذكر وثائقي الجزيرة بعنوان "إمارات الخوف"، في أغسطس الماضي، والذي حاول تشويه صورة الداخل الإماراتي، مدعيًا التشكيك في ملف الحريات بدولة الإمارات، بالصورة ذاتها التي يتبعها في مصر والسعودية.