التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:18 م , بتوقيت القاهرة

بعد عملية "السيف الحاسم".. الحرب في اليمن تأخذ مسارات متوازية

في الوقت الذي يحقق فيه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن نجاحات كبيرة في دحض التمرد الحوثي، أعلنت دولة الإمارات العربية عن إطلاق عملية "السيف الحاسم"، والتي تهدف إلى القضاء على تنظيم القاعدة بمحافظة شبوة جنوب اليمن.


وبحسب ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية"، فقد تمكنت قوات النخبة الشبوانية من السيطرة على مواقع وطرق مهمة في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة، منها مداخل ومخارج منطقة السوق، وذلك بدعم من القوات الإماراتية، حيث نصبوا نقاط تفتيش في الطرقات والشوارع بهدف حصار عناصر القاعدة.


مسارات متوازية


النجاح الذي تحققه قوات النخبة الشبوانية في اليمن على "القاعدة"، يأتي بعد أيام من الخسائر التي تكبدها التنظيم الإرهابي، في محافظة حضرموت، على يد قوات النخبة الحضرمية، المدعومة من القوات الإماراتية، حيث تمكنت من تحرير منطقة وادي المسيني، ضمن عملية "الفيصل" العسكرية، التي أسفرت عن مقتل العشرات من مسلحي التنظيم في العملية.


ولعل التركيز على تنظيم القاعدة يعكس توجه دول التحالف العربي نحو القضاء على كافة التهديدات الناجمة عن وجود التنظيمات الإرهابية في اليمن، من خلال التحرك على عدة مسارات متوازية تتمثل دحض الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من جانب، أو تنظيم القاعدة الإرهابي من جانب الأخر.


دعم يمني خليجي


وحظت عملية السيف الحاسم على دعم من قطاع كبير من المواطنين الخليجيين واليمنيين، والذين أعربوا عن تأييدهم للعملية العسكرية التي تستهدف التنظيم الإرهابي، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حيث تصدر هاشتاج باسمها #عملية_السيف_الحاسم، على موقع "تويتر".


وتناول المغردون أهمية العملية العسكرية، حيث أكدوا على أهمية دحض التنظيمات الإرهابية، في إطار الجهود الهادفة إلى إعادة الاستقرار لدولة اليمن في المستقبل القريب.


تغريدة


تغريدة


تغريدة


خسائر حوثية


وتتزامن الانتصارات التي تتحقق على حساب تنظيم "القاعدة"، مع خسائر كبيرة تلاحق المليشيات الحوثية المتمردة، حيث أكدت الوكالة اليمنية الرسمية، في وقت سابق، أن عدد القتلى بين صفوف مليشيا الحوثي ارتفع إلى 25 على الأقل إضافة إلى سقوط عشرات الجرحى، وذلك خلال معارك عنيفة خاضها الجيش اليمني لتحرير جبال النخَش بمديرية نهم.


كما تمكن الجيش اليمني، بدعم من قوات التحالف العربي من تحرير جبال النخش بالكامل بعد أن استهدف سلاح المدفعية مواقع متفرقة للمليشيات الحوثية في عدة مناطق بالمديرية ذاتها، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، وتدمير خمسة أطقم قتالية بالتزامن مع استهداف مقاتلات التحالف العربي عددا من مواقع وتجمعات المليشيا الحوثية في المديرية، لتكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.


اقرأ أيضًا..


بعد تمجيده لـ"الحوثي".. خليجيون لـ"العذبة": الحماقة أعيت من يداويها