التوقيت الأحد، 16 يونيو 2019
التوقيت 08:46 م , بتوقيت القاهرة

فبراير العز.. ثلاثة مناسبات ارتبطت باليوم الوطني لدولة الكويت

يأتي الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت إحياءا لذكرى استقلال الكويت عن المحتل البريطاني، وهو ما يرجع إلى يوم 19 يونيو 1961، إلا أن ظروف الحرارة المرتفعة التي تواجهها دولة الكويت في تلك الفترة من العام، دفعت السلطات الحاكمة إلى دمج عيد الاستقلال مع ذكرى جلوس أمير الكويت الراحل عبد الله السالم الصباح، في 25 فبراير.


إلا أن شهر فبراير ربما أصبح مرتبطا بالأحداث المجيدة في دولة الكويت، حيث تحل فيه ذكرى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي في التسعينات من القرن الماضي."دوت خليج" يرصد أهم المناسبات التي شهدتها دولة الكويت، في شهر فبراير، والذي ارتبط بالعيد الوطني للدولة الخليجية:


الاستقلال عن المحتل البريطاني


يعد الانفصال عن المملكة المتحدة هو أحد أبرز المناسبات التي تحييها الكويت في عيدها الوطني، حيث لعب الأمير عبد الله السالم الصباح دورا رئيسيا في تحقيق استقلال دولة الكويت في يونيو 1961، حيث أعرب عن رفضه لاستمرار اتفاقية الحماية بين بريطانيا والكويت، والتي يرجع تاريخها إلى عام 1899.


وتمكنت الكويت عبر دبلوماسيتها المرنة أن تحول اتفاقية الحماية، إلى معاهدة صداقة، تعترف فيها الحكومة البريطانية، ممثلة في السير جورج ميدلتن، باستقلال وسيادة دولة الكويت، لتتبع ذلك خطوات عدة اهمها إجراء انتخابات عامة لتشكيل مجلس تأسيسي يتولى مسئولية صياغة دستور للبلاد.


وعلى الرغم من ان استقلال الكويت قد حدث في يونيو، إلا أن السلطات الكويتية قررت بعد ذلك دمج الاحتفال باستقلال الكويت مع ذكرى تولي الأمير عبد الله السالم الصباح، في فبراير، وذلك تقديرا لجهوده الكبيرة في حصولة دولة الكويت على استقلالها لتبدأ بذلك مرحلة جديدة في تاريخها.


تنصيب الأمير عبد الله السالم الصباح


اختيار يوم 25 فبراير ليكون اليوم الوطني لدولة الكويت يرتبط بذكرى تجليس الأمير عبد الله السالم الصباح، خاصة وأنه صاحب الفضل في حصول الكويت على استقلالها عن المملكة المتحدة.


تولى الأمير الراحل مقاليد الحكم في البلاد في عام 1950، حيث تنازل، بمجرد تسلمه للسلطة، عن كل ما يملك إلى مالية الكويت لخدمة الشعب، واهتم بإنشاء العديد من المدارس في عهده وتزويد جميع مناطق الكويت بالخدمات كتأمين العلاج المجاني للمواطنين والمقيمين.


في عهده تمت صياغة أول دستور، وتشكيل أول مجلس وزراء، كما أنه أول من قام بتعيين ولي للعهد، كما أنه عرف عنه مواقفه القوية في مواجهة أطماع بعض الدول في الكويت.


تحرير الكويت


ارتبط شهر فبراير كذلك بذكرى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، حيث تم الإعلان رسميا عن تحرير الكويت في 26 فبراير 1991، وذلك بعد لاقت دولة الكويت دعما كبيرا من جانب كل القوى الدولية والعربية، وعلى رأسها مصر والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الدعم الأمريكي الكبير للعمليات العسكرية، والتي تمكنت في النهاية من دحض العدوان العراقي وانهاء الاحتلال.


إقرأ أيضا


#معا_كويت_العز.. "#بماذا_تشتهر_الكويت" يتصدر "تويتر".. مغردون: الحاكم والشعب الكريم