التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:42 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. محلل سياسي سعودي: مجال النفط أهم المصالح المشتركة بين الرياض وموسكو

أشاد المحلل السياسي السعودي، سامي البشير المرشد بالعلاقات السعودية الروسية منذ القدم، مشيرًا إلى أن روسيا كانت أول دولة في العالم تعترف بالمملكة العربية السعودية، عندما قام العاهل السعودي الراحل، والمؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود بتوحيدها.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "روسيا والسعودية لديهما مصالح مشتركة عديدة أهمها في مجال الطاقة كأكبر دولتين مصدرتين للنفط، وقد أدى التفاهم بينهما إلى استقرار أسواق النفط في الآونة الأخيرة، ما يساعد اقتصاد البلدين واستقرار الأسواق العالمية بنفس الوقت".


وأضاف "المرشد" أن "المملكة ستستفيد من الخبرات الروسية في عدة مجالات أخرى منها صناعة الطاقة النووية، حيث تم الإتفاق على إنشاء مفاعلات ذرية في السعودية من خلال الخبرات الروسية، هذا إلى جانب أن السعودية وقعت اتفاقية في المجال العسكري بحيث تزودها روسيا بأنظمة الدفاع الجوي S400، إضافة إلى عدة مجالات أخرى للتعاون بين البلدين".


وعن المستوى السياسي قال: "روسيا تقوم باستمرار بالتنسيق مع السعودية في استقرار منطقة الشرق الأوسط، حيث تقوم السعودية بعرض مصالح الدول العربية ووضعها على جدول المفاوضات مع روسيا بما يحفظ الأمن القومي العربي واستقرار المنطقة"، مشيرًا إلى أن  السعودية وروسيا اتفقتا على الفصل بين الملفات السياسية الخلافية بهدف الحفاظ على المصالح الأخرى بين البلدين.


وأضاف المحلل السياسي السعودي في تصريحاته لـ"دوت خليج" أن "اتصال الرئيس الروسي الأخير مع الملك سلمان كان حول الأزمة السورية، ومحاولة إيجاد حلول سياسية لإنهاء معاناة الإخوة في سوريا وعودة الأمن والاستقرار لهذا البلد العربي الشقيق، وإصرار المملكة بأن تقوم روسيا بالضغط، للقبول بمحادثات جنيف، وتقديم التنازلات المطلوبة لتحقيق السلام كما تطالب السعودية خروج المليشيات التابعة لإيران من سوريا بشكل كامل".


وأجرى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، إلى جانب بحثّ عدد من الملفات والقضايا ذات الإهتمام المشترك، ولاسيما الملف السوري وضرورة الوصول إلى حل سياسي لإنهاء تلك الأزمة. كما تضمن الإتصال بحثّ التعاون بين المملكة وروسيا لتحقيق استقرار الأسواق العالمية للنفط لخدمة نمو الاقتصاد العالمي.


وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح نوّه خلال مؤتمر صحفي على هامش منتدى الطاقة الدولي المنعقد بالرياض، الأربعاء، عن توافق القيادتين السعودية والروسية حول أهمية التعاون الإقتصادي بين البلدين في مجال النفط تحديدًا، بحسب الصحف السعودية.


اقرأ أيضًا..


الملك سلمان يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي


في ضوء التفاهم حول الطاقة.. هل تتسع دائرة التعاون السعودي الروسي؟