التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:16 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. رخا أحمد حسن: عمان وجها مقبولا من كل الدول العربية

قال عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، السفير رخا أحمد حسن، أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان تأتي في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين، موضحا أن مصر لا يمكنها أن تنسى دعم عمان لها إبان المقاطعة العربية للقاهرة بعد معاهدة كامب ديفيد، حيث رفضت مسقط أن تسير في نفس الدرب.


وأضاف حسن، في تصريح خاص لـ"دوت خليج"، أن سلطنة عمان تعد أكثر الدول المؤثرة باعتبارها وجها مقبولا من كافة الدول العربية، بسبب رفضها أن تكون طرفا في أي نزاع عربي، حيث أن عمان دائما ما تتبنى منهجا قائما على الحوار والتفاوض باعتباره أفضل وسيلة للتغلب على الخلافات.


أما عن أهم الملفات التي تمت مناقشتها خلال اللقاء بين الرئيس السيسي والسلطان قابوس، يقول السفير المصري، والذي شغل من قبل منصب مساعد وزير الخارجية، أن هناك عدة ملفات تمثل أهمية كبيرة للبلدين، من بينها الملف اليمني، حيث أن التطورات في اليمن ربما تمثل قلقا كبيرا لسلطنة عمان، بسبب وجود حدود مشتركة بين البلدين، وهو ما أدى إلى تدفق عدد كبير من اللاجئين إلى الأراضي العمانية بالإضافة إلى عمليات تهريب السلاح وغير ذلك.


واستطرد حسن أن التوتر الحالي مع قطر هو أحد القضايا المحورية التي تمس البلدين، موضحا أن عمان اختارت أن تسير على نفس النهج الذي تتبناه في مختلف القضايا الأخرى، وهو الأمر الذي يؤهلها للقيام بدور وساطة بجانب الكويت.


ومن جانب آخر، العلاقات الثنائية خاصة على المستوى الاقتصادي بين مصر وعمان، هي أحد القضايا التي تشغل الرئيس السيسي والسلطان قابوس، هكذا يقول السفير رخا أحمد حسن، موضحا أنه من الممكن تعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين.


وشدد حسن على إمكانية تحسين مستوى التبادل التجاري بين البلدين في المرحلة المقبلة، مشددا أن مصر تجد منافسة كبيرة في هذا الإطار في ضوء وفرة المنتجات الصينية والهندية والماليزية والتايوانية في السوق العماني، وهو الأمر الذي يتطلب زيادة جودة المنتجات التي تقوم مصر بتوريدها إلى عمان في المرحلة المقبلة حتى يمكنها المنافسة في السوق العماني.


وأضاف أنه يمكن كذلك تحسين الاستثمارات بين البلدين في المرحلة المقبلة، وبالتالي فلابد أن يكون هناك تشجيع لزيادة الاستثمارات العمانية في مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيدا بصندوق الاستثمار المشترك الذي تم تدشينه، للقيام بدراسة الفرص المتاحة في السوق المصري.


إقرأ أيضا


إنفوجراف.. "رصيد من المحبة" في أقوال السلطان قابوس عن مصر