التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:12 ص , بتوقيت القاهرة

"بن علوي" يكشف تفاصيل لقاء السيسي والسلطان قابوس

كشف يوسف بن علوي وزير الدولة للشئون الخارجية العماني، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والسلطان قابوس كان ودياً، وأن سلطنة عمان تقدر حرص الرئيس السيسي على زيارة مسقط رغم مشاغله الداخلية وجدول أعماله المزدحم.


وقال بن علوي، إن مصر بالنسبة لسلطنة عمان هي كل شيء في العالم العربي وهو أمر واضح ومؤكد وأثبتته التجارب، مشيرًا إلى أن مصر تستحق من الجميع هذا القدر من التكريم والحفاوة وأن زعامتها في المنطقة أزلية أبدية لا ترتبط بتوقيت ولا تعرف تقلبات.


جاء ذلك خلال لقاء الوزير يوسف بن علوي وزير الدولة للشئون الخارجية العماني، بالوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لمسقط، حيث أشار الوزير العُماني إلى أن محادثات الرئيس السيسي والسلطان قابوس ركزت على إطار التعاون الثنائي بين البلدين، لكن الإطار الجغرافي والإقليمي كان حاضرًا في المباحثات بالنظر إلى صعوبة الوضع في المنطقة العربية.


وأكد بن علوي، أن العلاقات المصرية العمانية صافية ولا تعتريها أي شكاوى أو عقبات على الإطلاق، مؤكداً أن مصر هي أكثر الدول قلقاً على الأوضاع العربية بحكم مسئوليتها القيادية وهو ما ظهر في العرض المفصل الذي قدمه الرئيس السيسي ورؤيته لمجريات الأحداث وتداعياتها.


وأوضح الوزير بأن مصر وعمان ليستا سبباً ولا طرفا متداخلا في المشكلات العربية ، معرباً عن أمله في أن تكون مصر طرفا في إيجاد حل لهذه المشكلات.


وقال الوزير بإنه تم الاتفاق خلال القمة المصرية- العمانية على عقد اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في أقرب وقت لبحث تفاصيل التعاون وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.


وفيما يخص الأوضاع العربية، أكد الوزير العُماني أن القضية الفلسطينية ستظل هي لب القضايا العربية، وأن مشاكلنا لن تنتهي إلا بحل قضية فلسطين وإقامة دولة مستقلة.


وأكد أن قيام دولة فلسطين ينبغي أن يكون رغبة دولية" ، مشيرا إلى أهمية أن تتوحد الجهود لإقامة دولة فلسطينية.


وحول القضية اليمنية، أكد أنها "واضحة الحلول إذا ما رغب اليمنيون فعلا في حل قضيتهم".


اقرأ أيضًا..


صلاح عبدالسلام المشتبه به في هجمات باريس: "المسلمون يدانون سلفا"