التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:30 م , بتوقيت القاهرة

زيارة "السيسي" لعمان تتصدر صحف الإثنين

تصدرت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الرسمية الأولي التي بدأها أمس الأحد لسلطنة عمان، اهتمامات وعناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين، ورصدت الصحف مظاهر الاستقبال الرسمي الحافل ومحاور المباحثات وجدول الأعمال الممتد على مدى ثلاثة أيام، كما اهتمت لصحف بعدد من القضايا ذات الشأن المحلي خاصة الملفات الاقتصادية، إلى جانب الشأن الإقليمي.


ونقلت صحيفة «الأهرام»، تأكيد الرئيس السيسي تقدير مصر، قيادة وشعباً، للمواقف التي اتخذتها سلطنة عمان تجاه مصر وشعبها، مشيرا إلى ما يحظى به السلطان قابوس بن سعيد والشعب العماني من تقدير كبير لدى الشعب المصري، وكذلك تطلع القاهرة لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع مسقط في مختلف المجالات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.


ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تناول فيه ما جاء في جلسة مباحثات الرئيس السيسي والسلطان قابوس والتطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والاتفاق على أهمية العمل على تطوير التعاون خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة في مسقط.


كما تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتي شهدت توافق رؤى الجانبين بشأن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة.


وفي إطار نشاط مصر الإقليمي تناولت صحيفة «الأهرام» الاجتماع الرباعي لوزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بمصر والسودان، المزمع عقده الخميس المقبل لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


ونقلت عن المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية، قوله إن الاجتماع يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيسي البلدين عقب لقائهما الأخير على هامش قمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بهدف إنشاء آلية تشاور لتعزيز التضامن والتعاون بين البلدين الشقيقين، في إطار العلاقة الإستراتيجية.


محليا.. استعرضت صحيفة «الجمهورية» موافقة مجلس الوزراء على مد مهلة توصيل التيار الكهربائي للعشوائيات والمنازل المخالفة 6 شهور تنتهي منتصف العام مع سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتركيب العدادات الكودية والالتزام بالنظام الجديد للممارسات يدفع أصحاب الوحدات لتركيب العدادات فوراً.


وأشارت الصحيفة إلى أن شركات الكهرباء بدأت الحصر الشامل للوحدات العشوائية التي تم توصيل الخدمة لها وتصل لحوالي 1.6 مليون لاستكمال مهمة توصيل التيار لجميع الوحدات العشوائية البالغة 2.123 مليون، بهدف القضاء على سرقات التيار.


ونقلت الصحيفة تصريحا للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أكد فيه أنه تم إنجاز الجانب الأكبر من طلبات العدادات للمنازل العشوائية والمخالفة وجاري استكمال ما تبقي منها بالتعاون مع أجهزة الحكم المحلي لصعوبة الحصول على تصاريح الحفر والموافقات الإدارية، كما أنه جدد التعليمات لرؤساء الشركات وسرعة العمل لتركيب العدادات الكودية لوقف التوصيلات العشوائية المؤثرة على استقرار التيار لوقف الإسراف في استهلاك التيار للوحدات الممارسة.


من جانبها، أبرزت صحيفة «الأخبار»، استعراض المهندس طارق الملا، وزير البترول، إنجاز 4 مشروعات كبرى لإنتاج الغاز الطبيعي خلال 2017 أضافت أكثر من 1.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا، موضحاً ما تشهده مصر من خطوات إيجابية في مجال الطاقة منها قانون تنظيم سوق الغاز الجديد ومشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول الذي يسير بخطي ثابتة.


ونقلت الصحيفة إعلان الملا إطلاق الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول خلال الفترة من12-14 فبراير الجاري، مؤكداً أن انعقاد الدورة الثانية للمؤتمر يأتي بناء على رغبة المشتركين استثمارا لما شهدته وقائع المؤتمر خلال العام الماضي من نجاحات فنية وحضور دولي واسع.


وتناولت صحيفة «الأخبار» مناقشات عمرو الجارحي، وزير المالية، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بشأن طرح سندات دولية بقيمة تتراوح من 4 إلى 5 مليارات دولار، خلال فبراير الجاري، وآجال وتواريخ إصدارها، وموقف أداء السندات التي صدرت في يناير الماضي.


ونقلت الصحيفة عن الجارحي، قوله إن أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرا لتحسن أداء الاقتصاد المصري، لتصل الفائدة على سندات آجال 30 سنة إلى 7.2%، وآجال عشر سنين من إلى 5.8%، ما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد.


وفي مجال الإسكان، تناولت صحيفة «الأهرام»، تصريحا للدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، قال فيه إن الوزارة ستعلن خطة 2018 الخاصة بطرح الأراضي الجديدة للاستثمار، خلال الشهر المقبل، لافتاً إلى العمل على إنهاء إجراءات تخصيص 13 قطعة أرض تم طرحها خلال الفترة الماضية.


وأضاف أن قانون تسجيل العقارات بالمدن الجديدة- الذي تم إقراره خلال الفترة الماضية- سيحفز مزيداً من المستثمرين على الدخول في النشاط العقاري وتسويق العقار، في الخارج.


وتناولت صحيفة «الأهرام» افتتاح الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وخالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، المؤتمر العالمي للسكر الذي عقد بمدينة دبي الإماراتية، وأبرزت استعراض الوزيرة سحر نصر، الفرص الاستثمارية في مجال السكر، وتوقيع الحكومة المصرية اتفاقيتين مع شركة الخليج للسكر، التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية لإقامة مشروع استثماري متكامل في غرب محافظة المنيا ما سيسهم في سد العجز بنسبة 75% من إنتاج مصر للسكر، وتلبية احتياجات السوق المصري.


فيما أوضح خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، تعاون وزارات (قطاع الأعمال، والاستثمار، والزراعة)، ومحافظة المنيا، كفريق عمل واحد من أجل إنجاح هذا المشروع، مشيراً إلى المشروع سيوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة خلال أعمال التشييد، و3 آلاف فرصة عمل مباشرة، ونحو 60 ألفا للمزارعين.


واستعرضت صحيفة «الأهرام» إعلان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدواجن التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية جيدة، ومدة صلاحيتها حتى مارس المقبل، وأن ما يتردد عن عدم صلاحيتها للاستخدام شائعات يروجها أصحاب المصالح، مؤكدا أن الحكومة حريصة على صحة وسلامة المواطن.


وأشار إلى أن قرار تخفيض سعر الدواجن جاء تلبية لمبدأ العرض والطلب، وأن الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتوافر لديها معروض من الدواجن بكميات كبيرة عن الاحتياجات، وتم تخفيض سعر الدواجن إلى 17 جنيها للكيلو، برغم أن التكلفة الفعلية على الوزارة تصل إلى 24 جنيها للكيلو، بينما تتحمل الشركة القابضة فارق التكلفة، موضحا أن الكميات المتبقية من الدواجن المجمدة بالشركات القابضة تصل إلى 6 آلاف طن.


وفي إطار مواصلة القوات المسلحة القضاء على الإرهاب، أبرزت صحيفة «الجمهورية» نجاح قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني بوسط سيناء في اكتشاف وتدمير مخزن عثر بداخله على كمية كبيرة من الذخائر، وتدمير 3 دراجات نارية و16 وكرا تستخدمهم العناصر التكفيرية في الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية والطبية.


ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، قوله إنه تم تدمير 4 أفدنة من النباتات المخدرة، وكمية كبيرة أخرى معدة للتوزيع.. كما تم ضبط أتوبيس به كمية من المواد المخدرة بنفق الشهيد أحمد حمدي.


اقرأ أيضًا..


فيديو.. مراسم رسمية بحضور السلطان قابوس لاستقبال السيسي في عمان