التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

قبل 44 عاما.. السلطان قابوس: حرب أكتوبر فجر مشرق في تاريخ العرب

تأتي زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأولى إلى سلطنة عمان، اليوم الأحد، استكمالاً لمسيرة العلاقات التاريخية الطيبة التي تجمع مصر والسلطنة منذ سنوات.


ويسجل التاريخ للسلطان قابوس بن سعيد، حوارات صحفية قيمة لعدد من الصحف المصرية في أعقاب حرب أكتوبر 1973، والتي كان أبرزها حوار أجراه مع مجلة "آخر ساعة"، والذي تناول فيه الوضع العربي ائنذاك، ودعا لضرورة التكاتف والوحدة في مواجهة كل ما يهدد الأمن القومي العربي.


حرب أكتوبر


السلطان قابوس تحدث في حواره مع "آخر ساعة" في العام 1974 عن حرب أكتوبر، حيث وصفها بـ "فجر مشرق" في تاريخ العرب، مؤكدًا أهمية الترابط العربي، والتعاون نحو تحقيق النصر الكامل، واستعادة كل الأراضي العربية المحتلة.


وأشار قابوس حينها إلى أن تفاؤله بمفاوضات السلام بين مصر واسرائيل، لافتًا إلى أن العدو لم يكسب من عناده إلا الهزيمة، في حين نجح العرب بمرونتهم اقتناص النصر، مؤكدًا أن العالم لم يعد يؤمن بسياسة الحرب لأن مكاسبها حال نجاحها  تكون مؤقتة، مشددًا على أن السلام هو الحل الأخير، بحسب جريدة "الرؤية" العمانية.


وأشاد حاكم عمان في حواره بسياسة الانفتاح التي تبنتها القاهرة في أعقاب الحرب، لافتًا إلى إنّ سياسة الانغلاق لم تعد تلائم العصر، وأن العلاقات مع مصر طيبة وأخوية، معربًا عن امتنانه بمساهمات الخبرات المصرية في كافة المجالات على الأراضي العمانية، لاسيما التعليم والطب والزراعة.


التنمية والبناء


أيضًا أجري السلطان قابوس حوارًا لا يقل أهمية عن نظيره الأول؛ مع مجلة "الإذاعة والتلفزيون" المصرية في العام 1976، تناول خلاله الأوضاع على المستوي الخليجي والتطلعات العمانية نحو التنمية والبناء.


وأعرب قابوس من خلاله عن أمله في أن تحدث اللقاءات الخليجية نتائج إيجابية تعالج كافة التناقضات، مؤكدًا أنها فرصة يجب استغلالها لتحقيق استقرار على المدى البعيد، بهدف التصدي للأخطار الكبرى.


وأضاف أن "هدف اللقاءات الخليجية بالأساس تأمين المنطقة حيال أية مخاوف، خصوصًا وأن الدول الكبرى والتي قطعت شوطًا كبيرًا على طريق البناء والتقدم كلها الآن على نفس الخط الذي يُقدِّر أهمية أمن المنطقة"، لافتًا إلى اختفاء المخاوف والعقبات من طريق تلك الدول، والتي كانت تقف حجر عثرة أمام محاولات التقارب، وبالتالي الاستقرار الذي هو أمل الشعوب والحكومات.


اقرأ أيضًا..


زيارة السيسي لعمان لمواصلة مسيرة التنسيق في مواجهة التحديات


خاص.. أكاديمي عُماني: مصر هى عمقنا العربي