التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:35 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. عوض باقوير: زيارة "السيسي" هامة ومصر لها مكانه خاصة لدى السلطان قابوس

يرى رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، عوض بن سعيد باقوير أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المقررة الأحد إلى سلطنة عمان، تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للجانبين، وخاصة في ظل الأوضاع العربية "المعقدة" التي تعاني منها أكثر من بلد عربي في الوقت الحالي، على حد تعبيره.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "هذه الزيارة والتي تعد الأولى من نوعها من شأنها تعزيز آفاق التعاون المشترك بين القاهرة ومسقط، في ظل علاقات مميزة بين الجانبين، ولاشك أن السلطنه قيادة وشعبًا تترقب وترحب بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والوفد المرافق له، وهذا ينسجم مع عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين،  والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان يكن لمصر وشعبها الاحترام والتقدير، ومصر لها مكانه خاصه لدى جلالة السلطان المعظم حفظه الله".


وأضاف "باقوير" في تصريحاته لـ"دوت خليج"أن الدور المصري المحوري يعد هامًا على صعيد مناقشة عدد من الملفات الصعبة خلال اللقاء الأخوي المقرر بين القيادتين المصرية والعمانية، خاصة القضية الفلسطينية وملف القدس المحتلة، وكذلك الحرب الخطيرة في اليمن، والوضع المتدهور في سوريا وليبيا".


وتابع بأنه "لاشك أن هذه الزيارة وهي زيارة دولة سوف يكون لها تأثير إيجابي على مجمل العلاقات الأخوية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مما يعزز تلك العلاقات، ولاشك أن السلطنه لها دور كبير في إيجاد حلول موضوعية للعلاقات العربية العربية والانطلاق بالعمل العربي المشترك إلى الأمام في ظل التحديات التي تواجه الأمة العربية". 


فيما أعرب عدد من  الشخصيات العمانية لـ"دوت خليج" عن ترحيبها وسعادتها بزيارة الرئيس "السيسي" إلى مسقط، وتمنياتهم بمستقبل باهر من العلاقات الثنائية.


وكان سفير مصر لدى سلطنة عمان، محمد غنيم لفت في تصريحات إعلامية اليوم السبت إلى أن مراسم استقبال "السيسي" في عُمان ستكون على أرفع أعلى الدرجات، مؤكدًا أن تلك الزيارة ستحدث نقلة نوعية كبيرة في العلاقات المصرية العمانية في كافة المجالات.


وأعلنت الرئاسة المصرية أمس الجمعة عن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عمان، والتي تعد الأولى من نوعها لـ"السيسي" منذ توليه الحكم في عام 2014. وقال المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي: "من المقرر أن تشهد الزياغرة لقاء الرئيس السيسي من أخيه السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسؤولين في السلطنة، حيث ستعقد جلسة مباحثات بين الجانبين لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تتناول المباحثات التشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، مضيفًا أن الزيارة تأتي في ظل حرص الرئيس السيسي على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والعماني، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمرين بين البلدين بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها".   


اقرأ أيضًا..


زيارة السيسي لعمان لمواصلة مسيرة التنسيق في مواجهة التحديات


قبل زيارة الرئيس السيسي الأولى للسلطنة.. مغردون: عمان ترحب بمصر الكنانة