التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

في إطار خطة التغيير.. هل تصبح السعودية مركزا للفن المعاصر؟

 استطاع الفنان السعودي أحمد مطر، خلال لقاء لم يستمر أكثر من عشر دقائق، أن يجذب انتباه ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، من خلال اقتراح تقدم به لتحويل السعودية مركزًا للفن المعاصر، ليقف الفنان السعودي بعد حوالي 15 شهرًا من لقائه مع سلمان، على المنصة الرئيسية بمتحف الفن الحديث في مدينة نيويورك الأمريكية، معلنًا أن اقتراحه يتحول إلى واقع داخل الأراضي السعودية.


وأعلن الفنان السعودي، أمام حشد من الفنانين والمثقفين في المتحف الأمريكي الكبير، أن مؤسسة "مسك"، والتي تعمل تحت إشراف الأمير محمد بن سلمان، سوف تنشيء صالات عرض، ومساحات إبداعية، ومساحات للاجتماعات، وورش عمل، لتكون بمثابة ساحة إبداعية وتعليمية وفنية داخل الأراضي السعودية.


وبحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، فإن المنصة الفنية السعودية ما زالت في مرحلة التخطيط، حيث لم يتم الإعلان عن ميزانيتها، كما لم يتم تقديم عرض هندسي لها، إلا أنه تم اختيار فريق من شركات الهندسة المعمارية لبناء المركز، كما وضع المؤسسون سلسلة من البرامج الطموحة التي سيعملون على تنفيذها خلال العام.


يقول البريطاني ستيفن ستابليتون، والذي تم اختياره مديرًا لمعهد البرمجة الدولية في مؤسسة "مسك"، أن نهج ولي العهد السعودي يعني أنه داعم للصناعة الإبداعية في بلاده، وأنه لا يركز فقط على مجرد تحقيق التغيير الاقتصادي.


تقول الوكالة الأمريكية إن مبادرة الفنون واحدة من البرامج المتعددة التي أجرتها مؤسسة "مسك" التي تبناها ولي العهد لتحقيق برنامج "رؤية المملكة 2030"، والتي تقوم على تحديث المملكة اجتماعيًا واقتصاديًا، بالإضافة إلى تطوير كل جوانب المجتمع السعودي.


اقرأ أيضًا


فوهة "الوهبة".. هل تدشن استكشاف كنوز السعودية الطبيعية لتنشيط السياحة؟