التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

إيران تستغل أزمة قطر وتتخطى إنتاجها في حقل بارس الجنوبي

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، اليوم "الأحد"، تخطي حجم إنتاج بلاده شريكتها قطر في حقل الغاز المشترك بينهما "بارس الجنوبي"، والذي تطلق عليه الدوحة "حقل الشمال"، في ظل العلاقات الوطيدة التي تجمع الإمارة الخليجية مع النظام الإيراني على خلفية الأزمة الخليجية، منذ مطلع يونيو الماضي.


وأشار "زنكنه" في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أن "إنتاج إيران من حقل بارس ارتفع بواقع 83 مليون متر مكعب يوميًا إلى مستوى 553 مليون متر مكعب يوميًا في شهر دي بالتقويم الإيراني، المنقضي في 20 يناير الجاري، بعد أن بلغ 470 مليون متر مكعب يوميًا في الشهر ذاته العام الماضي، وفق ما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.


ولفت وزير النفط الإيراني إلى أن افتتاح 6 مراحل تطويرية مختصة بإنتاج "الغاز الحلو" بطاقة 150 مليون متر مكعب يوميًا في العام الجاري، مؤكدًا أن إنتاج إيران فاق قطر في الحقل المشترك بشكل طفيف، وهذا إنجاز كبير، على حد قوله.


وتعد هذه الخطوة تأكيدًا على مواصلة طهران استغلال أزمة الإمارة الخليجية مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، لتحقيق أكبر قدر ممكن من المصالح، على حساب الدوحة المتعنتة إزاء المطالب العربية الرامية إلى تغيير نهجها الداعم للإرهاب.
 


 


اقرأ أيضًا


فيديو.. أكاديمي إماراتي يفند مزاعم قطر عن "دائرة نفوذ السعودية"


خاص.. تطورات العلاقة بين طهران والدوحة في ظل الأزمة الخليجية