التوقيت الخميس، 06 أغسطس 2020
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

غضب خليجي من تدخل أردوغان في "عفرين" السورية

أعلن الجيش التركي، الأحد الماضي، إطلاق عملية عسكرية تسمى "غصن الزيتون"، جوًا وبرًا في مدينة عفرين شمالي سوريا، بالتحالف مع قوات الجيش السوري الحر ضد الأكراد، في حين سحبت روسيا مراقبيها العسكريين من محيط المدينة.


وتدخل المعارك الدائرة بين كافة الأطراف يومها السادس، وسط تضارب في أعداد القتلى والخسائر الناجمة عن العمليات العسكرية في المدينة السورية، في الوقت الذي أعلنت عدد من الدول الاقليمية عن مخاوفها من سيطرة تركيا على جزء استراتيجي من الأراضي السورية ، يعادل قرابة الـ 2 % من مساحتها الإجمالية.


وانتقدت الأوساط الخليجية تلك الخطوة من جانب النظام التركي بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان؛ نظرًا لمصالحه التوسعية بالمنطقة، ودعمه للدوحة اقتصاديًا وعسكريًا على مدار أزمتها مع دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، ضد مصالح الجوار الخليجي والعربي.


 


 





 


 


 


بعد ساعات قليلة من اندلاع المواجهات بين الأتراك والأكراد في عفرين السورية، علق وزير الشؤون الخارجية بدولة الإمارات المتحدة أنور قرقاش، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، قائلًا: "التطورات المحيطة بعفرين تؤكد مجددا ضرورة العمل على إعادة بناء وترميم مفهوم الأمن القومي العربي على أساس واقعي ومعاصر، فدون ذلك يهمش العرب وتصبح أوطانهم مشاعا".


 


 





 


 


 


وقال الكاتب السعودي هاني مسهور، إن "العربدة التركية في عفرين سيحصدها اردوغان فشلاً فالعملية تمثل هروبه من استحقاقات سياسية داخلية وغرور ذاتي لاستعراض قوته على التراب العربي".


 


 





 


 


 


وأشار الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أمجد طه إلى أن "على طريقة داعش وقوات إيران في سوريا .. قوات اردوغان تستهدف النساء والأطفال من العرب والأكراد.. الغريب ان لا يوجد مراسل عربي حر في ارض عربية تحاول تركيا احتلالها!.. "مراسلي قناة الجزيرة في قطر يتحركون وراء الدبابة التركية فقط".


 


 





 


 


 


أما الباحث السعودي في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية ومكافحة الإرهاب، محمد الهدلاء قال إن "الرسالة الإعلامية ميثاق شرف ومهنية صادقة تحترم المتابع لها وهذا ما تفتقده قناة الحمدين الجزيرة؛ فهي تصف إبادة العصملي للسنة في عفرين الذي كل ذنبهم بحثهم عن حريتهم وتصفهم بـ الإرهابيين وفي المقابل تصف من يرجم المقدسات بالصواريخ بالمقاومة كل يوم يكتشف المتابع العربي حقيقة نظام قطر".


اقرأ أيضًا


 


سخرية خليجية من تناقض قطر: "باريس هيلتون تكسر الحصار"


"الأكراد vs الأتراك".. من نصدق في معركة "عفرين"؟


"قرقاش": ما يجري في عفرين السورية يؤكد ضرورة ترميم الأمن العربي