التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

حوار.. "المستشار": اكتتاب "أرامكو" سيكون تاريخيا وفائدته ستشمل المنطقة

كشف وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح اليوم الخميس خلال مؤتمر "دافوس" الاقتصادي، عن أن المملكة العربية السعودية مستعدة لطرح أسهم شركة "أرامكو" للاكتتاب، وتأمل أن يكون 2018 الموعد المناسب، مؤكدًا أن السعودية ستطرح فور تأكدها من أن السوق العالمية مستعدة لذلك الأمر.


شركة الزيت العربية الأمريكية "أرامكو"، هي شركة سعودية وطنية في مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، وتعمل في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير  والشحن  والتوزيع، وتم تأميمها في عام 1988.


وأكد المستشار المالي والسياسي السعودي والشهير بالـ"مستشار"، محمد نافع - عبر حواره مع "دوت خليج" - على أن "أرامكو" ليست شركة فحسب؛ بل إمبراطورية متكاملة، وتفوق حجم احتياطاتها من النفط بعشر أضعاف احتياطات أكبر الشركات النفطية مثل "أكسون موبيل".


وأوضح أن هناك صعوبة في حصر كل ما تملكه "أرامكو" من أصول، مشيرًا إلى أن الجميع أن أغلب نشاطها بالنفط، لكن حاليًا بدأت بالتوسع بالاستثمار في الغاز الطبيعي، تلك الخطوة التي وصفها بالـ"عظيمة"، وأنها ستزيد من مداخيل الشركة المملوكة للدولة.


وإلى نص الحوار ..


ما هي تقديرات القيمة السوقية للشركة؟


قيمة أرامكو السوقية تأتي بحدود 3.5 تريليون دولار، حسب خبراء مختصين عالميين، ما يعني أنه حال تم الاكتتاب سوف يتم الحصول على 175 مليار دولار. فيما يقدر البعض أن الاكتتاب لن يتجاوز 2.5 تريليون دولار، أي بقيمة 125 مليار دولار.


في تقديرك ما هى قيمة الاكتتاب ؟


أتوقع وحسب ما أشاهده من وصول سعر النفط الآن 72$ إن واصلت أسعار النفط للارتفاع ووصلت مع وقت الاكتتاب في النصف الثاني من هذا العام إلى مستويات 85$، أن تبلغ القيمة السوقية لأرامكو 4 تريليون دولار، ما يعني أننا سنحصل على 200 مليار دولار، وأن هذا الاكتتاب سوف يكون تاريخي.


أين متوقع أن يكون اكتتاب "أرامكو" ؟


لا تستطيع بورصة واحدة فقط من الإستحواذ على اكتتاب "أرامكو"، ولكنه بحسب ما تم الاعلان عنه، لن يخرج من ثلاث بورصات عالمية وهي: بورصة نيويورك، أو بورصة لندن، أو بورصة هونج كونج. ولكن بحسب توقعي  الشخصي فسوف يكون في نيويورك لأنها أكبر بورصة بالعالم، ونسبة السيولة كبيرة جدًا، خاصة مع طفرة ارتفاعات الأسهم الأمريكية.


هل سيتم طرح اكتتاب "أرامكو" داخليًا ؟


هناك نية كبيرة بطرح جزء من أسهم "أرامكو" بالسعودية وحسب توقعي تقريبًا ربما يكون سعر السهم من 80 ريالا إلى 90 ريالا.


هل طرح "أرامكو" يشمل بيع النفط والغاز تحت الأرض؟


ان طرح اكتتاب 5% من شركة "أرامكو"، هي لكل ما تملكه الشركة من أصول وشركات وتصنيع ومصافي وغيرها، لكن لا يشمل أبدًا بيع النفط والغاز تحت الأرض، لأنه مملوكا للدولة ولا تستطيع  "أرامكو"  بيعه.


هل يحق لكل من يملك أسهم في "أرامكو" الاعتراض أو التدخل في سياسات الشركة ؟


لا يستطيع  أي مالك للأسهم من حق الاعتراض أو التدخل في سياسة الشركة، لأنها تملك نصيب الأغلبية 95% بعد الاكتتاب.


ما هي فوائد اكتتاب "أرامكو" ؟


فوائد كثيرة ليست فقط للسعودية؛ بل للمنطقة ككل، لما يلي: 1- من المتوقع الحصول على رأس مال ما بين 175 مليار دولار إلى 200 مليار دولار بعد الاكتتاب. 2- من بعد تحويل "أرامكو" لشركة مساهمة والاكتتاب ستكون الشركة أكثر شفافية وترشيد بالمصروفات. 3- سوف تنعش سوق الأسهم السعودي. 4- سوف تتهافت مئات الشركات الأجنبية للدخول بالاستثمار بالداخل السعودي، ما ينعش الاقتصاد وخلق عشرات الآلاف من الوظائف. 5- سوف يعطي اكتتاب "أرامكو" أقوى ماركة عالمية مسجلة، وهذا طبعًا سوف يكون مثل الضمان البنكي بحيث تستطيع الدولة الحصول على التمويلات بأقل نسبة فوائد نظير "أرامكو". 6- الاستفادة من رأس المال الخاص باكتتاب "أرامكو"، وتحويله إلى صندوق الاستثمارات العامة ليكون من أكبر صناديق السيادية بالعالم، وهذا بالطبع سيساعد بإنجاح رؤية السعودية والتحول الوطني، والذي أحد أهدافه تنويع مصادر الدخل الغير نفطي.


اقرأ أيضًا ..


تعرف على أبرز البورصات المرشحة لطرح "أرامكو "السعودية


أرامكو تعقد اتفاقات مع شركات أمريكية لتحويل النفط الخام لكيماويات