التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

عادل الجبير على هامش "دافوس": الثورة الإيرانية غيرت الشرق الأوسط للأسوأ

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الشباب السعودي طموح، موضحا أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان يريد أن تكون المملكة العربية السعودية دولة مبتكرة وقوية داخلياً ودولياً، بحسب ما ذكر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على "توت


وأضاف الجبير خلال مشاركته في ندوة على هامش منتدى دافوس، أن قيادة المملكة العربية السعودية تسعى أن تضع البلاد في مكانها الحقيقي بين مصاف الدول ولتحقيق ذلك يجب أن يكون التغيير شاملاً.


وأوضح وزير الخارجية السعودية أن "مشروع نيوم يمثل مدينة مستقبلية مبنية على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة.. وستكون منطقة جذب للمستثمرين من جميع أنحاء العالم."


أما عن الدور الإيراني، فقال الجبير أن"الثورة الإيرانية غيرت منطقة الشرق الأوسط بعد اندلاعها في عام 1979 إلى الأسوأ، موضحا أن النظام الإيراني عمل طوال تاريخه على نشر الطائفية، وتصدير ثورته.


واستطرد الجبير أن الثورة الإيرانية لا تعترف بالمواطنة، بينما ينص الدستور الإيراني على مبدأ تصدير الثورة، موضحا أن النظام الإيراني يتدخل في شؤون الدول الأخرى، ويؤسس الجماعات الإرهابية مثل حزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن.


 واختتم الجبير كلمته بالقولة بأن "على النظام الإيراني أن يختار بين أن يكون دولة طبيعية.. أو أن يختار ثورته التي لا تعترف ولا تحترم القوانين الدولية