التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:52 م , بتوقيت القاهرة

صورة.. سخط إيراني بسبب تهرب "روحاني" من مطالب الشعب

تداول نشطاء إيرانيون اليوم الثلاثاء، عبر مواقع تويتر صورة يظهر بها الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال مقابلة تلفزيونية على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في البلاد، بثها التلفزيون الإيراني الرسمي، أمس الإثنين، مشيرين إلى أن تلك المقابلة مسجلة من قبل، وليست مباشرة الأمر الذي يعكس برأيهم محاولة تهرب من جانب نظام الملالي إزاء مطالب الشعب الإيراني.


مقابلة روحاني


واعتبر النشطاء الإيرانيون أن ما يؤكد صدق فرضيتهم، هو ظهور ضوء النهار من خلفية نافذة ظهرت في مقابلة روحاني مع المذيع رضا رشيد بور، في حين أن المقابلة من المفترض أنها أذيعت مباشرة في وقت متأخر من الليل، والتي أثارت سخطًا لدى قطاع واسع من الإيرانيين بعد أن تطرق خلالها الرئيس الإيراني إلى الأسباب الاقتصادية دون الحديث عن الاحتجاجات التي اندلعت  في مدن إيرانية عدة مؤخراً.


ويأتي حديث "روحاني" عن الأوضاع الاقتصادية، وسط أزمة كبرى تشهدها المصارف الإيرانية، بسبب تدهور سعر العملة المحلية "التومان" أمام الدولار الأمريكي، وتخطيه حاجز الـ 4000 تومان، الأمر الذي شكل احباطًا شعبيًا جراء سياسات الحكومة الإيرانية الفاشلة، وانغماسها في التدخل بشؤون دول الجوار، والسعي لتحالفات معادية مثل قطر وغيرها دون النظر لشؤونها الداخلية.


واعترف مسؤول إيراني بارز بتدخل بلاده في أزمة قطر مع دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، وحماية النظام القطري منعًا لسقوطه بعد اندلاع الأزمة، مطلع يونيو الماضي، على حد قوله.


وقال مستشار المرشد الإيراني "علي أكبر ولايتي"، بحسب وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، خلال مؤتمر تحت عنوان "حرية الأقصى في ظل انتصارات محور المقاومة"، أنه "لولا دعم بلاده لسقطت قطر، ودمشق، وبغداد"، في إشارة واضحة إلى دعم نظام الملالي لحليفه القطري في مواجهة دول الجوار الخليجي والعربي.


اقرأ أيضًا


مستشار المرشد الإيراني يعترف بتورط بلاده في أزمة قطر


"عبد الخالق عبد الله": جواز سفر الإمارات الأقوى عالميًا نهاية 2018