التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

نظام أردوغان يواصل التصعيد ضد الإمارات بسبب "فخري باشا"

يبدو أن إعادة وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبد الله بن زايد، نشر تغريدة تشير إلى انتهاكات تاريخية ارتكبتها الدولة العثمانية في المدينة المنورة، ديسمبر الماضي، أثارت حالة من الغضب لدى نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لا سيما وأن تلك التغريدة نبشت جانبًا مظلمًا في تاريخ العثمانيين، تجاه الأقطار العربية مطلع القرن العشرين.


ردود أفعال "أردوغان" على خطوة "بن زايد"، تنوعت ما بين الهجوم قادة الدول العربية، وإطلاق مسمي  القائد العثماني "فخري باشا"، على الشارع الذي يقع به مقر السفارة الإماراتية لدى تركيا، وأخيراً إطلاق أحد المنصات الإخبارية الموالية للنظام التركي موقعًا يتضمن "تاريخ الدولة العثمانية"، والتي من بينها انتهاكات العثمانيون بالأقطار العربية.


"ترك برس"


أعلنت منصة "ترك برس" الإخبارية - الموالية لنظام أردوغان- أمس السبت، عن تدشينها موقعًا جديدًا للتعريف بتاريخ الدولة العثمانية، حيث حاولت من خلاله الرد على انتهاكات القائد العثماني "فخري باشا" بالمدينة المنورة، والتي من بينها واقعة "سفربرلك".


ترك برس


ويرتبط اسم الحاكم العثماني "فخري باشا"، في ذاكرة أبناء المدينة المنورة بمصطلح "سفر برلك"، وتعني باللغة التركية "الترحيل الجماعي"، وتشير عدة مراجع تاريخية إلى لجوء والي الأتراك على المدينة المنورة آنذاك، إلى استخدام جميع الأساليب لإخراج أهل المدينة المنورة من بيوتهم ونفيهم خارجها، في حين لم يرحم جنوده أحدًا سواء كان رجلًا أو امرأة أو طفلًا أو شيخًا مسنًا.


وتشير تقارير إلى أن منصة "ترك برس"، تعد إحدي المواقع الإخبارية الموجهة من جانب النظام التركي للمجتمعات العربية، لضمان سرعة التغلغل بداخلها خدمةً لمصالح أردوغان التوسعية بالمنطقة.


 شارع فخري


وفي إطار التصعيد التركي تجاه دولة الإمارات بعد أن أقدم وزير خارجيتها على التذكير بانتهاكات الدولة العثمانية التاريخية، أطلقت بلدية العاصمة التركية، "أنقرة" مسمى القائد العثماني "فخري باشا"،  نهاية ديسمبر الماضي، على الشارع الذي يقع به مقر السفارة الإماراتية لدى تركيا.


واستدعت الخارجية التركية،  القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى أنقرة في أعقاب أزمة التغريدة التي أعاد نشرها الشيخ عبد الله بن زايد، الأمر الذي علقت عليه نخب خليجية معربةً عن استنكارها تحالف أنقرة مع أطراف معادية للجوار الخليجي والعربي مثل إيران، وقطر، بينما تهاجم وزير خارجية الإمارات الذي أعاد التذكير بانتهاكات الدولة العثمانية.


اقرأ أيضًا ..


بعد دفاع أردوغان عن "فخري باشا".. "سفر برلك" شاهدة على جرائم الأتراك


بعد تغريدة بن زايد.. أردوغان يواصل التصعيد ضد الإمارات