التوقيت الإثنين، 18 يونيو 2018
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

خليج

هل تتورط قطر مع قاسم سليماني بصفقة قذرة في اليمن؟

بعد أيام قليلة من إعلان وسائل إعلام يمنية عن رعاية كل من قطر وإيران لمفاوضات سرية يديرها مرشح سابق للرئاسة اليمنية في العاصمة صنعاء، بهدف عقد صفقة بين ميليشيا الحوثيين الموالية لطهران وتنظيم الإخوان في اليمن، تتوارد أنباء من مواقع إيرانية معارضة عن اعتزام الحرس الثوري الإيراني إرسال عشرات الضباط ضمن فيلق القدس التابع له تحت قيادة الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بأسماء وهمية إلى هناك.


ولفتت تلك المواقع أن هذه الخطوة الجديدة من جانب النظام الإيراني تهدف إلى دعم ميلشيا الحوثيين في مواجهة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية. بينما يفرض هذا التزامن في إعلان كل من الدوحة وطهران دعم أطراف معادية باليمن تساؤلا عن مدى إمكانية تورطهما في القيام بصفقة قذرة تدفع نحو مزيد من تأجيج الصراع اليمني.


 


فيلق القدس


كشف موقع "آمد نيوز" الإيراني المعارض، أمس السبت، عن تسليم وزارة الداخلية الإيرانية 70 جواز سفر بأسماء وهمية لقوات فيلق القدس التي يديرها قاسم سليماني، والتابعة كليًا للحرس الثوري الإيراني بهدف التوجه إلى اليمن.


ونقل عن الموقع عن -مصادر وصفها بـ "الحكومية"-، أن النظام الإيراني يتكتم على إعلان جهة استخدام تلك الجوازات التي أصدرها لقوات فيلق القدس، لافتًا إلى استخدامها في اليمن لدعم الحوثيين، مؤكداً أنها صادرة بأسماء مزورة لإدخال عدد من كبار ضباط قوات الحرس الثوري الإيراني بعضهم يحمل رتبة عقيد.


 


صفقة قطرية


وأعلنت وسائل إعلام يمنية، مطلع يناير الجاري، عن رعاية كل من قطر وإيران لمفاوضات سرية يديرها مرشح سابق للرئاسة اليمنية في العاصمة صنعاء، بهدف عقد صفقة بين ميليشيا الحوثيين الموالية لطهران وتنظيم الإخوان.


وذكر موقع "24" الإماراتي - نقلا عن مصادر لم يسمها- إن "القيادي بحزب الإصلاح اليمني، المرشح السابق للرئاسة اليمنية فتحي العزب، يدير ملف المفاوضات مع قيادات حوثية في صنعاء خلال الأشهر الأخيرة"، لافتةً أن "القيادي الإصلاحي يخوض مفاوضات سرية مع قيادات من ميلشيا الحوثي بدعم قطري، في إطار البحث عن توافق بين الطرفين والحديث عن سيناريوهات مستقبلية".


وأضافت المصادر، أن "العزب كان تولى أيضًا من خلال تواصله مع الحوثيين رعاية وحماية المصالح الاستثمارية العملاقة التابعة لحزب الإصلاح في صنعاء".


 


اقرأ أيضًا ..


قطر وإيران ترعيان مفاوضات سرية بين الحوثيين والإخوان باليمن


صحفي إيراني يكشف عن إنطلاق مؤتمر طهران الأمني بمشاركة قطر


بعد ميليشيا سقطري.. قطر تواصل دعم الحوثيين والإخوان لتدمير اليمن


كيف تورطت قطر في دعم الإرهاب لتخريب اليمن؟


معارض إيراني: "الملالي" ينهب أموال الشعب لتمويل الحوثيين في اليمن

تابعونا على


الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات