التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

رغم احراجها لـ«تميم».. قطر تتقرب لألمانيا عبر «دويتشه بنك»

أعلن الموقع الإليكتروني الرسمي لمعهد جوته الألماني، عن قيام فعاليات معرض مشترك بين ألمانيا والدوحة، يبدأ من 3 من شهر أكتوبر المقبل حتى 20 من يناير عام 2018، في إطار عام الثقافة القطري الألماني 2107، بتنظيم من متاحف قطر والسفارة الألمانية في الدوحة ومعهد جوته منطقة الخليج.


معهد جوته


ويأتي المعرض بعنوان "رؤى ألمانية – روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك" على أن يضم مقتنيات من مجموعة "دويتشه بنك"، والتي تعد بحسب "جوته" من أهم مجموعات الفن المعاصر المملوكة لمؤسسة تجارية على مستوى العالم.


وأعلنت شقيقة الأمير القطري، المياسة آل ثاني، عن ذلك الأمر، مرحبة به، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي، "إنستجرام"، قائلة: "نتطلع لمعرض رؤى ألمانية – روائع من مجموعة دويتشه بنك في مطافئ الدوحة".


قطر ودويتشه بنك


المحاولات القطرية للتقارب مع أوروبا، وخاصة ألمانيا وفرنسا لا تُخفى عن الخبراء والمتابعين للأحداث السياسية والشأن الخاص بالأزمة القطرية. وقد رأينا توجه الأمير القطري، تميم بن حمد آل ثاني إلى فرنسا وألمانيا منذ أسبوعين قبيل توجهه للولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ72، بنيويورك.


تميم حاول خلال زياراته تلك التقارب للغرب مستميلًا الدعم والتعاطف الأوروبي لحل أزمة بلاده إثر تورطها في دعم وتمويل الإرهاب، وربما يأتي دعم "دويتشه بنك" واحدًا من الملامح التي تؤكد على استغلال قطر لمواردها وثرواتها المالية في مواجهة الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فعلى الرغم من الأزمات التي يعاني منها المصرف الألماني، حيث إعادة هيكلة طويلة المدى، ودراسة البنك المركزي الأوروبي في يوليو الماضي، للتدقيق في اجراءات الملكية والسيطرة على نصيب قطر وآخرين به؛ أكد "تميم" للمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل خلال زيارته لبرلين؛ تمسك الدوحة بحصصها به.


ولكن جاء ردّ "ميركل" على الأمير القطري، ربما ليعكس فصل الإدارة الألمانية لمصالحها الإقتصادية عن موقفها السياسي، عبر مؤتمر صحفي جمع بينهما، ليؤكد على الدعم الألماني للوساطة الكويتية، التي تناساها "تميم" بحثًا عن وسطاء غربيون. كما أحرجته المستشارة الألمانية أمام كاميرات الفضائيات العالمية، داعية تنظيم الحمدين - حكومة قطر – لتحسين ظروف العمل في مواقع بناء المنشآت الخاصة بكأس العالم 2022، والمقرر انعقاده في الدوحة، قائلة: "نريد معاملة أفضل للعمال الأجانب.. هناك عملية إصلاح بدات في قطر، ولكن أتمنى أن يجري مواصلة هذه العملية".


اقرأ أيضًا: ميركل: لا ندعم إقامة مونديال 2022 بقطر


وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قد أدلت بتصريحات ناقدة لإستضافة قطر لكأس العالم 2022، خلال مناظرتها التليفزيونية مع منافسها، مارتن شولتس، على منصب المستشارية، في مطلع سبتمبر الجاري، بحسب "دويتشه فيلله".


اقرأ أيضًا :


بعد صفقة نيمار.. كيف رد برشلونة الصفعة لنظام قطر ؟


إنفوجراف| ترامب و4 محاولات لمواجهة إرهاب قطر خلال شهر واحد