التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:28 م , بتوقيت القاهرة

محمد الجدعان: السعودية تطبق ضريبة القيمة المضافة في موعدها

أكد وزير المالية محمد الجدعان إن الطرح العام الأولي لشركة النفط "أرامكو السعودية" سيمضي قدما كما هو مخطط له في 2018، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية.


وتحدث الجدعان إلى مستثمرين عالميين في مؤتمر بالهاتف بينما تستعد المملكة لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي وصكوكا بتسعة مليارات دولار في أبريل، وكانت أرامكو قالت من قبل إن الإدراج يمضي "في مساره" بعد تقرير بأن شركة النفط تعكف على وضع خطط طوارئ لتأجيل محتمل إلى 2019.


وتستهدف السعودية إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في بورصة الرياض (تداول) وسوق عالمية أو أكثر من خلال طرح عام أولي قد تبلغ حصيلته 100 مليار دولار.


ويأتي الإدراج وإصدار السندات في إطار جهود ضخمة لإصلاح الاقتصاد بهدف تنويع مصادر الإيرادات العامة للمملكة في ظل انخفاض طويل الأمد لأسعار النفط تسبب في مستويات ضخمة للعجز في الميزانية.


وبخصوص فرض ضريبة القيمة المضافة أوضح الجدعان إن الحكومة مستعدة لتنفيذها في موعدها المقرر بداية 2018، وقال إن تفاصيل "حساب المواطن"، وهو برنامج إعانات يهدف إلى تخفيف أثر سياسات التقشف على الأسر السعودية ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وستُعلن خلال الأسابيع المقبلة.


إقرأ أيضا


فيديو| تكريم شيخ قبيلة "آل مرة" القطرية في السعودية