التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:23 م , بتوقيت القاهرة

دراسة| استئصال المرارة ليس شرطا لعلاج التهاب البنكرياس

كشفت دراسة حديثة نشرت بالمجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، أن بعض مرضى التهاب البنكرياس يتمتعون بصحة جيدة، رغم عدم استئصال المرارة. 


ويرجح ذلك فكرة أن استئصال المرارة ليس ضروريا لعلاج التهاب البنكرياس، وبحسب الأطباء فأن التهاب البنكرياس يحدث بسبب التصاق الحصوات المرارية بالقناة المشتركة بين البنكرياس والمرارة، مما يمنع وصول انزيمات البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة، ويسبب التهاب مؤلمة، وعلاج التقليدي لهذا المرض غالبا ما يكون استئصال المرارة خلال 30 يوما.


وشملت الدراسة تحليل لبيانات 17 ألف شخص أصيب بالتهاب البنكرياس بين عامي 2010 و 2013 في الولايات المتحدة الأمريكية ممن تقل أعمارهم عن 65 عاما، بغرض تطوير علاج التهاب البنكرياس التقليدي.


ووجد البحث أن 13 ألف مريض تقريبا خضع لعميلة اسئصال المرارة خلال 30 يوما، ومنهم 1300 مريض لم يتعافى بشكل كامل حيث أصيب مرة أخرى بالتهاب البنكرياس بعد استئصال المرارة.


وقالت الدكتورة سوزان هوتفليس، الأستاذ المساعد بكلية الطب في جامعة جونز هوبكنز، إن نتائج الدراسة تشير إلى إمكانية تجنب استئصال المرارة لعلاج التهاب البنكرياس، كما أنه ليس واضحا حتى الآن سبب الإصابة بالتهاب البنكرياس مرة أخرى لمن قاموا باستئصال، لذلك يجب إجراء الاختبارات والدراسات الدقيقة لتطوير العلاج التقليدي لالتهاب البنكرياس، عن طريق تحديد الأشخاص الذين يحتاجون بالفعل لاستئصال المرارة لعلاج التهاب البنكرياس ممن لا يحتاجون ذلك.