التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:32 م , بتوقيت القاهرة

حوار| محمد كريم: غادة عبدالرازق "وش السعد عليا" وهذا أصعب مشهد في "أرض جو"

محمد كريم
محمد كريم

استطاع الفنان محمد كريم أن يحقق نجاحًا مؤثرًا بمسلسل "أرض جو"، وكما يقول النقاد استفزاز الجمهور يعني نجاح الفنان في تقديم دوره ببراعة، وهو ما أثبته "كريم" خلال تقديمه شخصية "يوسف زيدان" في الماراثون الرمضاني الماضي. 


"دوت فن" أجرى هذا الحوار مع محمد كريم للحديث عن دوره في المسلسل والصعوبات التي واجهها وأعماله القادمة وغيرها من الأمور..


ما الذي دفعك للموافقة على تقديم مسلسل "أرض جو" ؟


في الواقع .. انجذبت لشخصية "يوسف زيدان" للغاية، حيث لم يسبق أن قدمتها من قبل على الشاشة، وهذا ما أحرص عليه دائمًا عند الانتقاء بين الأعمال المعروضة علىِ، وهذا ما جعلني أرفض الموافقة على المشاركة في 3 أعمال درامية أخرى، تم عرضها خلال الماراثون الرمضاني.


 


وكيف جاء ترشيحك للدور ؟


المخرج محمد جمعة هو أول من عرض علي الدور، وأصر على ذلك، ونصحني بالموافقة عليه، وقال لي لازم تعمل الدور ده، لأنه جديد عليك، لذا تحمست للشخصية وانجذبت إليها، لما تحويه من تكنيك وأبعاد مختلفة، صحيح أن هناك كوكبة من نجوم الزمن الجميل قدموا شخصية الطيار، كالفنان عمر الشريف ورشدي أباظة، إلا أن شخصية "يوسف زيدان" بعيدة كل البعد عن الشخصيات التي جسدها هؤلاء النجوم، فهو متعدد الزوايا والطباع.



كيف كانت ردود الأفعال التي وصلتك بعد عرض الحلقات الأولى ؟ وهل توقعت ذلك ؟


ردود أفعال الجمهور عن المسلسل أبهرتني، وكان من الواضح نجاحه منذ عرض الحلقات الأولى، أما بالنسبة لي توقعت النجاح فإن لكل مجتهد نصيب وكل أسرة مسلسل "أرض جو" اجتهدوا وبذلوا الكثير من الجهد لكي يخرج العمل بهذا الشكل الرائع.


هل راهنت على نجاح العمل بسبب وجود غادة عبدالرازق أم هناك حسابات أخرى ؟


كما قلت مسبقًا غادة عبد الرازق صديقة مقربة وعزيزة على قلبي، استمتعت كثيرًا بالعمل معها، وكنا على قدر كبير من التوافق في العمل، وليست المرة الأولى التي نعمل مع بعضنا البعض، وأستمتع دومًا بالعمل معها منذ فيلم "دكان شحاتة".



كيف استعديت لشخصية يوسف زيدان، لاسيما وأنها تحمل العديد من الصفات النفسية المتضاربة ؟


في البداية قمت بالعديد من البروفات، وتلقيت الكثير من التدريب على الطيران وجلست مع العديد من أصدقائي ممن يعملون في مجال الطيران عمومًا سواء في مصر أو خارجها، لدراسة شخصية الطيار وأبعادها بشكل دقيق، وبعدها اشتغلت على تفاصيل الشخصية، سواء على صعيد الشكل أو الملابس، وقرأت العديد من الكتب فيما يخص الطيران والسفر، كما تعلمت الكلمات واللغة "الرموز" التي يتواصل بها الطيارين مع بعضهم البعض داخل كابينة الطائرة، ومن خلال ذلك استطعت أن امتلك أدوات شخصية الطيار وأسلوبه، بصراحة، يمكن القول أن عالم الطيران يستفز أي فنان ليغوص به ويقدمه على الشاشة.



ما أصعب المشاهد التي صادفتها خلال التصوير ؟


كان مشهد خطف الطائرة من أصعب المشاهد التي واجهتني في العمل، وعلى الرغم من أن المشهد تمثيلي إلا أنني تأثرت للغاية به، واعتبرت أنه مشهد حقيقي أمامي، ما أدي إلى خروجه بصورة واقعية، وأيضًا عندما سافرت إلى أوروبا للعمل في إحدى الشركات الخاصة لأجد أن "سلمى" (غادة عبدالرازق) هي صاحبة هذه الشركة.


أكدت أن الفنانة غادة عبد الرازق بأنها "وش السعد عليك" ؟ لماذا ؟


لأن كل مرة أشارك معها في مسلسل أو فيلم، فإن هذا العمل يحوز على إعجاب الكثير من الجمهور وينجح نجاحاً كبيراً، وخاصة في مسلسل "أرض جو".    


معني ذلك أنك تعتبر مسلسل "أرض جو" من أهم الأعمال التي قدمتها ؟


ليس كذلك ولكنه من أصعب الأدوار، لأن الشخصية التي أقوم بتقديمها من الشخصيات الصعبة والمركبة، والتي تتطلبت الكثير من التدريب.



تعرض العمل لهجوم من قبل نقابة الضيافة الجوية المصرية، التي أكدت أنه يظهر حياة المضيفات والطيارين بشكل سطحي وسيء، ما تعليقك ؟


هذا الكلام غير صحيح، فنحن لم نقدم أي إساءة لهم أو لمهنتهم، لاسيما وأن كل التفاصيل الفنية تم تصويرها تحت إشراف متخصصين في عالم الطيران، وهذا أيَضًا ما حرصت أسرة المسلسل على توضيحه، في بيان صحفي، أكدت خلاله على احترامنا وتقديرنا لمهنة الضيافة الجوية، ولما يقوم به طاقم المضيفات الجويات من تضحيات وصورة رائعة ووجه مشرّف لكل المصريين.


تم تدشين عدة صفحات على موقع "فيس بوك"، تطالب بمقاطعة العمل لعدم إبراز دورك ؟ ما تعليقك ؟


سبق ونشرت نفي عبر صفحتي الرسمية على موقع "الفيس بوك"، على عدم وجود صلة بيني وبين هذه الصفحة، وطالبت الجمهور بعدم الالتفات لمثل هذه الصفحات الساذجة، خاصة وأن هذه الطريقة يتم تكرارها في كل موسم رمضاني مع مسلسل أو نجم، حيث يظهر حساب مزيف أو صفحة مزيفة، ويكون الهدف منها التقليل من شأن العمل، لكن في النهاية مهما خرج البعض ليحاول الإضرار أو التأثير على نجاح عمل، لن يستطيع طالما أن الله كتب له النجاح.


تعرضت للهجوم والتهكم من قبل بعض الفنانين.. آخرهم أكرم حسني ؟ ما تعليقك ؟ و كيف تستقبل هذا الهجوم ؟


بالعكس لا أعتبر ذلك  بمثابة هجوم أو تهكم على الإطلاق، حتى أنني أوضحت ذلك على صفحاتي الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، فما قام به أكرم حسني نال إعجابي وجعلني انفجر من الضحك حقاً، وبالنسبة للهجوم الهادف استقبله بصدر رحب.


ما الجديد الذي تحضر له في السينما ؟


أحضر لفيلم جديد سيكون بمثابة مفاجأة للجمهور، ومن المقرر أن يتم تصويره بعد عيد الفطر المبارك، كما أنني سأعود لاستكمال تصوير مشاهدي المتبقية في فيلم "خطيب مراتي".



بعيدًا عن الوطن العربي، هل سنراك في أعمال أجنبية خلال الفترة القادمة ؟


لم أستقر على عمل معين حتى الوقت الراهن، ولكن أعد جمهوري أن العمل القادم سينال إعجابهم سواء داخل مصر أو خارجها.


وهل ستشغلك الأعمال العالمية عن الدراما المصرية يوما ما ؟


بالطبع لا، فإن الجمهور الأساسي هو الجمهور المصري الرائع، ومتأكد أن مشاركتي في أحد الأفلام العالمية هي فخر لكل مصري وليس فخرًا لي وحدي.


أخيرًا.. ما الأعمال التي شاهدتها في رمضان الماضي ؟


للأسف، لم أتابع أيًا من الأعمال الدرامية خلال المارثون الرمضاني، لاسيما وأننا كنا مشغولين في تصوير الحلقات الأخيرة لمسلسل " أرض جو"، فقد انتهينا من تصوير العمل يوم 28 رمضان، لذا لم أجد وقتًا كافيًا لمتابعة أي أعمال فنية أخرى خلال الشهر الكريم.