التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:56 م , بتوقيت القاهرة

حقيقة تطعيم الفتيات بلقاح ضد سرطان عنق الرحم

التطعيم ضد سرطان عنق الرحم
التطعيم ضد سرطان عنق الرحم

تداول النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، في الفترة الأخيرة، معلومة عن وجود تطعيم يمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم من عمر 9 سنوات، فهل هي صحيحة أم لا؟.


وأكد الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد والعقم بكلية طب القصر العيني، أن هناك بالفعل مصل يمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم، موضحًا أن هناك فيروسًا شهيرًا اسمه HPV، يتسبب في حدوث سرطان عنق الرحم وسرطان الأعضاء التناسلية وسرطان الشرج.


حدوث الإصابة


وأفاد بأن هذا الفيروس ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية، وقد يتطور للوصول إلى الأعضاء التناسلية، وتحدث العدوى في معظم الحالات عند بلوغ سن المراهقة وحتى سن الخامسة والعشرين، بينما قد يظهر مرض السرطان بعد مرور سنوات من التقاط العدوى، وخاصة لدى السيدات في العقدين الثالث والرابع من العمر.


الوقاية من السرطان


الكشف المبكر


وأضاف حسن، أن المرحلة الانتقالية من الحالة الـ "ما قبل السرطنة" إلى حالة "الإصابة بالسرطان" تأخذ عدة سنوات، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون هذه الفترة الانتقالية قصيرة للغاية ويظهر السرطان بعد سنة واحدة من العدوى، لذلك يجب الحرص على الكشف المبكر في مرحلة ما قبل ظهور السرطان، مثل فحص لطاخة عنق الرحم (Pap)، والتي تساهم في تشخيص التغيرات وظهور خلايا غير سليمة في عنق الرحم.


الوقاية من المرض


أكد حسن أنه يمكن حماية أنفسنا من سرطان عنق الرحم، من خلال تناول التطعيم، مشيرًا إلى أنه لازال غير موجود في الجدول الإجباري لوزارة الصحة، ولكنه متوفر عند أطباء النسا وأطباء الأطفال، وأن هناك نوعين من المصل في السوق المصري، هما "غارداسيل" يوفر الحماية من أربعة أنواع من الفيروس الحليمي، والمسؤولين عن حدوث 70% من حالات سرطان عنق الرحم والأورام ما قبل السرطانية في الشرج والمهبل.  


التطعيم ضد سرطان عنق الرحم


ويتم تناول هذا اللقاح على ثلاثة جرعات، مع الحفاظ على فاصل زمني لمدة 6 أشهر، فيتم تناول الجرعة الثانية بعد الأولى بشهرين، بينما يتم التطعيم بالجرعة الثالثة بعد 4 أشهر من الثانية. 


أما اللقاح الثاني فهو "ب. سيرفاريكس"، والذي يقي من الإصابة بنوعين من الفيروس مسؤولان عن الإصابة بسرطان عنق الرحم والأورام الـ "ما قبل سرطانية" في الشرج والمهبل، ويتم التطعيم بهذا اللقاح وفق برنامج تطعيمي مركب من ثلاث جرعات، يتن تناول الجرعة الثانية بعد مرور شهر على الأولى، بينما يتم أخذ الثالثة بعد مرور 5 أشهر على الجرعة الثانية. 


وأفاد استشاري النسا والتوليد، أنه يتم تطعيم الفتيات والنساء بهذا اللقاح في المرحلة العمرية من 9 - 26 سنة، عن طريق حقن اللقاح في العضل سواء العضلة الدالية للذراع، أو عضلة الفخذ.  


اقرأ أيضاً: صور | إهمال وضع واقي الشمس على الجفون يسبب السرطان