التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 01:05 م , بتوقيت القاهرة

أسباب الإصابة بـ"جفاف العين"... وطرق علاجها

جفاف العين
جفاف العين

إذا كنت من الأشخاص الذين يضطرون إلى التركيز على شاشات الكمبيوتر أو الأوراق لفترات طويلة، فأنت معرض للإصابة بجفاف العين، والتي تحدث نتيجة جفاف القنوات الدمعية، مما يجعلك تشعر بالوخز واحمرار العين، والحساسية المفرطة للضوء.


احمرار العين


يقول الدكتور كريم سالم طبيب وجراح العيون: "من المشاكل الشائعة فى أمراض العيون هي جفافها، وقد تحدث تلك المشكلة كأمر طبيعي خاصة مع التقدم في العمر، فكلما أصبحنا أكبر كلما فقدنا جزء من السائل المرطب للعين، وهو يصيب السيدات أكثر من الرجال، وخاصة بعد انقطاع الطمث".


وتابع "كما يرتبط الإصابة بجفاف العين بالعديد من المشاكل بالجسم مثل التهاب المفاصل، وبعض الأبحاث تؤكد أن تناول بعض الأدوية قد تكون سببا فى الإصابة بتلك المشكلة".


وأضاف "قد تحدث نتيجة للعديد من الأسباب أيضا منها التركيز لفترات طويلة على شاشات الكمبيوتر أو الأوراق المكتبية مما يسبب إرهاقا للعين".


الجلوس لفترات طويلة يسبب جفاف العين


أعراض جفاف العين: 


حكة العين.


وخز واحمرار العين.


عدم القدرة على تحمل العدسات اللاصقة.


ظهور إفرازات غريبة اللون (تميل إلى الأصفر أو الأخضر). 


فحص العين


يمكن التأكد من الإصابة بجفاف العين عندما يقوم الطبيب بفحص العين، وقد يطلب الطبيب إجراء فحص آخر لمعرفة كمية إفرازات الدموع فى العين.


القطرة هى الحل


فى الغالب ينصح الطبيب المريض بضرورة الحصول على الراحة، بالإضافة إلى عدم إرهاق العين والتركيز، كما قد يصف بعض أنواع القطرات التي تعمل كدموع بديلة، وهى العلاج الفعال، وتستخدم لترطيب العين، ويمكن شراؤها من الصيدلية بدون أى وصفات طبية.


علاج جفاف العين


نصائح أخرى


للفتيات والسيدات يجب تقليل استخدام السيشوار، لأن الهواء الساخن الخارج منه يسبب جفاف القنوات الدمعية للعين.


إذا كنت تضطر إلى البقاء أمام أجهزة الكمبيوتر الحديثة، فيجب أن يتم إغلاق العين مرة كل 5 دقائق لمدة 30 ثانية، لإراحتها قليلا، كما لا يجب أن تجلس أمام تلك الأجهزة أكثر من ساعة واحدة متواصلة، بل يفضل أن تتحرك قليلا ثم تعود لإكمال ما بدأته.