التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:00 ص , بتوقيت القاهرة

صور| ندوة الراحل كرم مطاوع في المسرح الشبابي بشرم الشيخ

أقامت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، اليوم الأحد، ندوة التدشين الخاصة بالفنان كرم مطاوع حامل اسم هذه الدورة بحضور زوجته الفنانة سهير المرشدي وابنته الفنانة حنان مطاوع، والدكتور حسن عطية، والمخرج المسرحي عمرو دوارة مدير الندوة.


وقالت حنان مطاوع خلال الندوة، إنها تفتقده بشدة، وإنه دائما حاضر بأعماله وكان حبيبها وشقيقها وهي النسخة الثانية منه.


أما زوجته سهير المرشدي قالت: "مواقف كرم مطاوع السياسية معروفة.. وعانينا منها لفترات طويلة" .


أدار الندوة الناقد محمد الروبي الذي قال: قدمت ندوات كثيرة خاصة بالمسرح والسينما، لكني لم أشعر بمثل هذا التوتر من قبل، وليس له أي مبرر، إلا أننا في حضرة كرم مطاوع.


وأهدت إدارة المهرجان ممثلة في الفنانة نسمة دياب لأسرة الفنان الراحل تمثالا، وسيوضع في مقر جمعية نادي المسرح التي ترأسها الفنانة سميحة أيوب، كما أهدى الوفد العراقي لأسرة كرم مطاوع درعا تكريما تقديرا على أعماله الفنية.


كرم مطاوع، ممثل ومخرج مصري، ولد في 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق،[1] و توفى في 9 ديسمبر عام 1996 عمل بالمسرح المصري في الستينات وسطع اسمه بين كوكبة من المبدعين في بلاده، من أمثال نبيل الألفي وسعد أردش وألفريد فرج وغيرهم كثيرون. حصل على ليسانس الحقوق ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام1955.


التحق بأكاديمية الفنون في روما ثم عاد إلى مصر وقدم أول أعماله بمسرحية "الفرافير" عام 1964، ثم تبعها بمسرحية "ياسين وبهية" من تأليف الكاتب والشاعر المصري نجيب سرور، كذلك قدم مسرحية "الفتى مهران" عام 1965، وهي من تمثيله وإخراجه.


وفي عام 1966 قدم فيلم "سيد درويش" وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم، ثم قدم في عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبد العزيز وهو من إخراج حسن الامام.


انقطع بعد ذلك عن السينما لمدة تصل إلى عشرين عاما وتفرغ خلالها للمسرح وقدم خلال تلك الفترة مسرحيات:


يا بهية وخبرينى (من تأليف نجيب سرور).


وطني عكا (من تأليف الكاتب عبد الرحمن الشرقاوى).


ليلة مصرع جيفارا.


ثأر الله (وهي ممنوعة من العرض).


في بداية السبعينات نزل بالجزائر مدرسا لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية ببرج الكيفان حتى 1975


تخرج على يديه فنانون جزائريون أصبحوا فيما بعد رواد المسرح الوطني في التسعينات من بين هؤلاء "مرير جمال" و"رماس حميد" و"عياد مصطفى" و"صوفيا" و"زياني شريف" وغيرهم كثيرون.


وعند عودته إلى التمثيل بالسينما من جديد كانت أفلام المقاولات بالسبعينات قد سادت، وجانبه التوفيق في اختيار الأفلام التي مثلها في تلك الآونة مثل "أنا والعذاب وهواك"، "امرأة للأسف"، "المشاغبات الثلاثة" الخ.


وكان آخر أفلامه السينمائية هو فيلم "المنسي" عام 1993 مع عادل إمام، يسرا، ومصطفى متولي.


تولى مسئولية البيت الفنى للمسرح، وهو مكتشف الفنانة سعاد نصر وكان أستاذها بمعهد التمثيل وهو من شجعها.


بعد نجاح مسلسل الحفار، لم يلبث كرم مطاوع أن توفي في يوم الإثنين 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاماً بعد صراعٍ مريرٍ جداً مع سرطان خبيث بالكبد انتشر بشكلٍ مفاجئ للغاية في كل أنحاء جسده.