التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: لا دليل على وجود أضرار صحية لإشعاع أبراج المحمول

نيويورك- أ ش أ:

في الوقت الذى ما يزال فيه الجدل مستمرا حول مدى تأثير شعاع أبراج الهاتف المحمول على صحة الإنسان، تسعى دراسة طبية جديدة لتهدئة مخاوف الملايين حول العالم بشأن التأثير السلبى للحقل الكهرومغناطيسي الإشعاعي (EMF) من أبراج المحمول.

وأكد العلماء أنه ليس هناك أي دليل علمي مقنع على أن ترددات الراديو الضعيفة الصادرة من محطات الهواتف الخلوية وشبكات الاتصالات اللاسلكية تسبب آثارا صحية ضارة.

وقد شددت الباحثة "إميلى فان ديفينتر" رئيس فريق الإشعاع التابع لمنظمة الصحة العالمية على أنه بالنظر إلى مستويات التعرض المنخفض جدا ونتائج البحث التي تم جمعها حتى الآن، لا يوجد أي دليل علمي مقنع على أن إشارات الراديو الضعيفة RF من محطات الهواتف الخلوية وشبكات الاتصالات اللاسلكية الأخرى تسبب أي آثار صحية ضارة.

وأضافت أن هناك حاجة لبرنامج التوعية والمعلومات العامة والحوار مع أصحاب المصلحة والحاجة إلى تعزيز البحوث للحد من عدم اليقين فيما يتعلق بأضرار أبراج المحمول، مشددة على تطور تقنيات الترددات الراديوية بمعدلات سريعة، فضلا عن التفاوت في تدابير إدارة المخاطر والأنظمة في أنحاء العالم، وقلق الرأي العام تعد من أهم الأمور الرئيسية التي تشغل بال الكثيرين.

وفي الآثار على المدى القصير، قالت رئيس فريق الإشعاع التابع لمنظمة الصحة العالمية حتى الآن، لا تشير البحوث العلمية إلى وجود أي دليل ثابت للآثار الصحية الضارة الناجمة عن التعرض لمجالات التردد الراديوي في مستويات أقل من تلك التي تسبب تسخين الأنسجة.