التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:00 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على فوائد نزول "البيسين" في الشتاء

كتبت - سوزان علي:

يميل أغلب الناس إلى تجنب نزول حمام السباحة في الشتاء، حتى وإن كانت المياه دافئة بالرغم من أن هناك من يلف العالم ليتمتع بالنزول إلى الينابيع الدافئة في الشتاء، وبالرغم من أن الينابيع لها فوائد لما تحتويه من معادن إلا أن نزول المياه بصفة عامة في الشتاء له فوائد سواء كانت المياه باردة أو ساخنة.

أولا: المياه الدافئة

راحة للعقل.. قضاء وقت في مكان هادئ ومريح بعيدا عن التكنولوجيا وضغوط الحياة اليومية، يعد أمرا قيما للغاية في عصر مليء بالضوضاء أينما ذهبت، فنزول المياه الدافئة يهدئ العقل ويغذي الروح، والذي بدوره يقلل من التوتر ويعزز من الاسترخاء.

إزالة سموم الجسم والجهاز اللمفاوي

التعرق هو وسيلة رائعة لتخليص الجسم من السموم، فحرارة المياه تساعد في التخلص من السموم عن طريق العرق الصادر من خلال الجلد، وعند التعرض لماء ساخن ثم بارد بالتدريج فإنك بذلك تخلص جسمك من السموم ثم تقوم بإغلاق المسام.

العضلات المرهقة

ارتفاع درجة حرارة جسمك يوسع الأوعية الدموية، مما يريح تلك العضلات المتعبة سواء بسبب قضاء ساعات أمام الكمبيوتر أو من ممارسة الرياضة البدنية.

ثانيا: المياه الباردة

خلال فصل الشتاء أثبتت دراسة نشرتها جامعة أوكسفورد أن السباحة في الشتاء وتعرض الجسم بالكامل للبرد المكثف على المدى القصير، يحسن من استجابة مضادات الأكسدة بسبب التعرض المتكرر المعتدل للبرد.

تعزيز الجهاز المناعي

حدوث تغيير مفاجئ في درجة الحرارة يعطي الجسم إشارة بوجود هجوم، وفي حين أن ذلك قد يوحي بأنه شيء سيئ فإنه في الواقع على العكس تماما.

فوفقا لموقع "دايلي ميديكال" قال د. جوزيف ميركولا، إن الماء البارد يمكن أن يحسن من الدورة الدموية عن طريق المساعدة في ضخ الدم لكل أجهزة الجسم، وبالتالي المساعدة في مكافحة بعض مشاكل الجلد والقلب، فإن ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة يعزز من صحة القلب بشكل عام، مما يخفض من ضغط الدم، ويقلل فرصة سد الشرايين وتحسين نظام المناعة.

تحفيز فقدان الوزن

الماء البارد يساعد على فقدان الوزن، فالجسم البشري يحتوي على نوعين من الأنسجة الدهنية: الدهون البيضاء والدهون البني، وتتراكم الدهون البيضاء عندما نستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الجسم، هذه الأكوام من الدهون تتراكم في الخصر، أسفل الظهر، العنق، والفخذين.

وفقا لمركز جوسلين للسكري، والتابع لكلية الطب بجامعة هارفارد فالدهون البني هي الدهون الجيدة، التي تولد الحرارة للحفاظ على أجسامنا دافئة، ويتم تنشيطها عند التعرض للبرد الشديد، لذا فإن الماء البارد يقوم بتنشيطها.

يخفف الاكتئاب

وقد ثبت أن الاستحمام بماء بارد يخفف أعراض الاكتئاب، بسبب تأثير الماء البارد على المستقبلات في الجلد، والتي ترسل كمية هائلة من النبضات الكهربائية من النهايات العصبية في الأطراف إلى الدماغ، مما يترك أثرا مضادا للاكتئاب ويعزز من الحالة المزاجية، ولكن قبل استخدام المياه الباردة يجب أن يتم استشارة طبيب إذا كان لديك مشاكل في القلب.