التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:56 ص , بتوقيت القاهرة

شرب القهوة يوميا يخفض فرص الإصابة بالزهايمر

روتردام - أ ش أ:

قد تعد بشرى سارة لعشاق القهوة، فقد توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى أن تناول نحو خمسة أقداح من القهوة يوميا يساعد في خفض خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 20%.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها إلى أن الكافيين يعمل على منع تشكيل لويحات "أميلويد" والتشابك الليفي العصبي في المخ حيث أن استهلاك القهوة المنتظم على مدار سنوات العمر مرتبط بخفض خطر تطور مرض الألزهايمر، مع حدوث التأثير الوقائي الأمثل عند تناول ما بين 3 إلى 5 أقداح من القهوة يوميا .

وقال الدكتور "أفرام أكام" أستاذ مساعد في مركز "علم الأوبئة العصبى" الطبي في روتردام بهولندا، إن التوصل إلى إكتشاف مركبات طبيعية داخل القهوة، والتى قد تكون مسئولة عن هذا التأثير الوقائى، والذى تم تحديها بالبوليفينول والكافيين كمرشحين رئيسيين، بالإضافة إلى ذلك، فهذان المركبات يعملان على تقليل الألتهاب وتدهور خلايا المخ - خاصة المتواجدة فى منطقة الحصين والقشرة - فضلا عن المناطق المعنية بالذاكرة فى المخ.

وشدد الباحثون فى معرض نتائجهم - التى عرضت فى المؤتمر السنوى للألزهايمر 2014 الذى عقد مؤخرا فى جلاسكو – على إرتبط إستهلاك القهوة مع انخفاض خطر الإصابة بالخرف خلال فترة المتابعة التى أستمرت قرابة أربع سنوات .