التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:13 ص , بتوقيت القاهرة

أنواع البلح واستخدامته

كتبت- هبة المهدي:

إذا كنتم لا تحتفظون ببعض التمر أو البلح في بيتكم، فأنتم من الخاسرين، فهناك كثير من الفوائد في البلح، تؤثر على صحكتم وصحة ونمو أطفالكم، لذلك تعرفوا على أهم أنواع البلح، وما يزرع منها في مصر، وكيفية اختبارها قبل شرائها لتحصلون على الأفضل، وتعرفوا أيضا على أنواع البلح حول العالم.


الحياني
الأكثر جماهرية، ذو جريد رفيع، وهو ثمرة حمراء صغيرة الحجم، يميل لونها للأحمر الداكن، يحبها البعض بعد أن ترطب، وتتميز بسهولة نزع قشرتها، ولحم الثمرة رطب وطري حتى قبل ترطيبها.


الزغلول
البلح الأحمر الطويل، وبذوره ذات عروج واضحة، ويزرع أكثر شيء في دلتا مصر، تشبه نخلته نخلة البلح الحياني، ولكنها خالية من الأعناق، وتجمع بجرائدها حتى لا يرطب سريعا.


السماني
هل تحبون البلح الصغير الأصفر مائل للبني؟ هذا هو البلح السماني، فنخلته من أكثر النخيل إنتاجا، حيث تنتج 85 كيلوجراما من البلح، وهو نوع البلح الذي تصنع منه المربى، نظرا لزيادة نسبة السكر به.


الأمهات
بلح الجيزة والبدرشين والفيوم، ثاني أنواع النخيل من حيث الإنتاج، يبدأ نموه باللون الأصفر لثمرة بلح صغيرة، ومع تمام نضجها يتحول للون الأسود الداكن، ويصنع من هذا النوع العجوة.


بنت عيشة
بلح بنت عائشة لمن لم يجربه من قبل، ستأكلون منه وكأنه علبة "فشار" في سينما، ثمرة صغيرة تشبه شكل الدائرة، وتقترب لشكل القلب أكثر، غالبا ما يكون لونه أصفر ويوجد منه الأسود والأحمر.

البرحي
يصنع عرق البلح من هذا الصنف، لذلك لن تجدوه كثيرا في الأسواق.

وهناك 46 نوعا أخرى من البلح:
الشقر، المكتومي، السكري، أم الخشب، الونان، القطارة، الكورية، الرخوة، اللحمية، السلج، جلاجل، الغلاضة، الروثان، فردسية، مرباع، مطواح، كسبة، الربش، الخلاص، الصقعي، الحلوة، الخضري، مكفزية، إنبوت إحسيكا، ريق البنات، نبتة الطايف، الرايسة، الذاوية، المنيف، الصفري، الدخيني، المرزيان، الشبيبي، الوصيلي، الخلاص، الرزيز، المخيضر، الشبهان، أم الطول، ألخنيز، الحاتمي، الحمديّ.