التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:10 ص , بتوقيت القاهرة

معرض صور لمصر والقدس منذ 150 سنة في قصر باكينجهام

ترجمة- أحمد عبد المطلب:

يستضيف قصر باكينجهام الملكي، في بريطانيا معرضا لصور نادرة تم التقاطها خلال رحلة أمير ويلز، إدوارد السابع، والذي أصبح ملكا فيما بعد، بالشرق الأوسط في عام 1862، حسبما ذكر موقع "رويال كولكشن".

ويقدم المعرض، الذي يقام في الفترة من 7 نوفمبر الجاري حتى 22 فبراير المقبل، الصور التي التقطها المصور فرانسيس بيدفورد، وهو أول مصور يسافر في جولة ملكية. وبحسب الموقع فإن الصور تستعرض زيارة الأمير لدول مثل مصر وفلسطين، والأراضي المقدسة، وسوريا ولبنان، وتركيا واليونان، والتي التقى حكامها وسياسييها وبعض الشخصيات البارزة فيها.



1 – مسجد محمد علي، بالقلعة، في مصر، الصورة التقطت في 8 مارس 1862، وتُظهر الساحة المقابلة للمبنى المغطى بالرخام، والمئذنتين الشاهقتين، وكذلك الأقواس القائمة على أعمدة. وتم بناء المسجد في الفترة بين 1830 و1848.
2- صورة أخرى لمسجد محمد علي، لكن هذه المرة يظهر في خلفيتها مسجد السلطان حسن بقبته الشهيرة، ومدينة القاهرة، وتم التقاطها في 3 مارس 1862 من أعلى مسجد محمد علي، والتي تظهر أعمدة الصحن والبرج على اليسار يعلوه الهلال. .


3- صورة لتمثال أبو الهول وهرم خوفو، بينما يظهر كذلك هرمان صغيران آخران، وتم التقاط صورة خلال زيارة الأمير إدوارد ومرافقيه للأهرامات على الجمال.


4- معبد حورس في إدفو، بأسوان، التقطت الصورة في 14 مارس 1862، وتم بناء المعبد في الفترة بين عامي 237 و51 قبل الميلاد.


5- صورة لرجل مصري في معبد الكرنك بالأقصر، ربما كان يحضر جولة الأمير في مصر أو هو أحد السكان المحليين.


6- أحد شوارع وسط القاهرة التقليدية في تلك الفترة، حيث توجد بعض المحلات في الدور الأرضي، بينما الأدوار العليا سكنية.


7- مسجد قبة الصخرة بالقدس، وهو مكان مقدس للمسلمين، تم بناؤه بين عامي 688 و691 ميلادية.


8- كنيسة القيامة، والتي تم بناؤها في مكان صلب المسيح ودفنه ثم قيامته، بينما أول كنيسة هناك كانت في القرن الرابع الميلادي، والتي شهدت العديد من الإضافات والترميمات.


9- الشارع المستقيم في دمشق، بسوريا، وهو يربط بين الحي المسيحي والحي اليهودي، وتظهر في الصور آثار نزاع الدروز والمارونيين في 1860.


10- المسجد الأموي في دمشق، حيث يظهر البرج، والصحن، والأعمدة وكذلك مكان الوضوء في المنتصف.


11- معبد جوبيتر في بعلبك، بلبنان، وهو أكبر المعابد الرومانية على الإطلاق، وقال الأمير إدوارد إن المصور بيدفورد التقط مناظر ممتازة للمعبد تمثل إضافة عظيمة لمجموعة الصور الملكية.


12- قلعة طرابلس، في لبنان، كانت محطة الأمير إدوارد الأخيرة قبل أن يقله اليخت "أوسبورن" إلى القسطنطينية "اسطنبول" حاليا.


13- صورة لمسجد سليمان القانوني في اسطنبول وأمامه يظهر حرم جامعة المدينة.


14- معبد زيوس الأولمبي في أثينا، باليونان، ويعتبر أكبر المعابد في اليونان، ويمكن رؤية أكروبوليس أثينا في الخلفية.