التوقيت الأحد، 26 مايو 2024
التوقيت 02:07 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| مارسيل خليفة: الأنظمة العربية لم تجعل للصلح مكانا

كتب- عمرو والي:

قال الموسيقار اللبناني، مارسيل خليفة، إن الحديث عن أن ثورات الربيع العربي صناعة أجنبية غير صحيح، مضيفا أن الخارج ربما استفاد أو استغل ثوراتنا إلا أنه لم يصنعها، فالشباب والشعوب العربية هي التى صنعت ثوراتها، و"هذه الثورات صرخة حقيقية نابعة من قهر وعذابات، لأن الأنظمة العربية لم تجعل للصلح مكانا بيننا".

وانتقد "خليفة" الإعلام العربي في الوقت الحالي قائلا إن الوحدة السياسية التي فشلت بين العرب، تحققت مؤخرا في الإعلام، بعدما وحدت القنوات الفضائية والتليفزيونية العرب حول شيء واحد هو "التفاهة"، حيث يقدم الإعلام حاليا على وجه الإجمال مصنفات لا يليق أن نسمعها لأولادنا.

وأشار "خليفة"، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج "هنا العاصمة"، على شاشة "سي بي سي"، أمس الثلاثاء، إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد إيجابية للبعض، وسلبية للبعض الآخر.

وتابع: "أنا اقدم موسيقى ولا أعرف شيئا إلا الموسيقى. أقدسها وأحب أن أبوح عبر هذه الموسيقى، التي تحكي عن الإنسان والطفل والحب والقضايا العادلة والزهرة والعمر، وبعضها عن الصوفية وعلاقتنا مع الآخر، لكني في مصر لست موجود كثيرا فمصر لم أحضر إليها إلا 3 أو 4 مرات فقط".

وعن صديقه الشاعر الراحل محمود درويش قال "خليفة": "أفضل لقب له هو الشاعر فهي تختصر أشياء كثيرة، ومحمود إنسان كبير، عشنا معا وأصبح لدينا يوميات في باريس بعد الاجتياح الإسرائيلي لبيروت حيث كانت هذه المرحلة هي المرحلة الأساسية في تجربته التي أخذت بعدا مختلفا وقتها عندما غاص في أعماق ذاته".

وتابع: "من خسرته بوفاة محمود هو الصديق، لكن الشاعر باق وكل يوم أفتح دواوينه وأقرأ منها ما شئت وأقول في نفسي أنه يحتاج إلى أوقات أطول وزمن أطول لتلحين هذه الأعمال لكنه رحل مبكرا".