التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:29 ص , بتوقيت القاهرة

35 مكان تستطيع اصطحاب أطفالك فيها

قد يصادف الناس الكثير من الوقت الذي يتوجب عليهم القيام بأشياء بعينها مثل التسوق أو الذهاب إلى الصالات الرياضية، أو حتى تغيير الأجواء في أماكن غير تقليدية. ولكن في نفس الوقت، اصطحاب الأطفال سيشغلهم وينسيهم نصف ما كانوا ينوون القيام به، وقد يسبب الأطفال بعض المضايقات والإزعاج للآخرين؛ مما قد يؤدي إلى الكثير من الإحراج.
لحسن الحظ، هناك الكثير من الأماكن (ومن أشهرها المولات) التي يمكن من خلالها قضاء المشاوير المرغوبة، واصطحاب الأطفال في نفس المكان، يلعبون ويمرحون في أمان إلى أن يأتي وقت العودة إليهم.

1- مول العرب "Mall of Arabia" بميدان جهينة في 6 أكتوبر
يوفر المول محلات لشراء الكثير من الأشياء مثل الكتب والموبايلات والإلكترونيات والملابس والاكسسوارات وأدوات الماكياج ولوازم الديكورات المنزلية والمتطلبات اللازمة من السوبر ماركت. ذلك بجانب فروع بنوك HSBC و CIB، وسينما Galaxy Cineplex ومطاعم وكافيهات متنوعة. يوجد للأطفال نصيب كبيرمن الاهتمام بداخل المول؛ حيث يوجد ألعاب سيارات للأطفال يمكنهم التجول بها في أرجاء المول، ومهرجين يقفون على أرجل خشبية، ليسعدوا الأطفال، وملاهي "Billy Beez" المجهزة بالكامل للأطفال على مساحة 4 آلاف متر، بحيث يستطيعوا اللعب والمرح بداخلها وممارسة أنواع مختلفة من الرياضة مثل كرة القدم وكرة السلة. مواعيد العمل بالمول من السبت إلى الخميس من الساعة 9 ص إلى 11 م، ويوم الجمعة من 1 ظهرا إلى 12 ص.



2- داندي ميجا مول "Dandy Mega Mall" ويُعرف بـ "كارفور 6 أكتوبر"
بجانب السينما وسوبر ماركت كارفور والعديد من المطاعم والكافيهات ومحلات الكتب والملابس والمجوهرات والعطور والورود والأثاث المنزلي، يوجد بالمول ملاهي "Funky Land" وهي مخصصة للأطفال حتى سن 6 سنوات. مواعيد العمل بالمول كل يوم من 9 ص حتى 12 ص.



3- مول سيتي ستارز "City Stars" بمدينة نصر
يوجد بالمول المئات من المحلات المختلفة للملابس والأحذية والاكسسوارات والنظارات والمجوهرات ومحلات المفروشات والأدوات المنزلية والهدايا والإلكترونيات وعدة مطاعم وكافيهات متنوعة وسوبر ماركت كبير و3 سينمات بها أكثر من صالة عرض، ومراكز تجميل كاملة وأماكن للاستشفاء. يتميز المول بوجود ملاهي "Magic Galaxy"؛ وهي ملاهي كبيرة مخصصة للأطفال، وبها العديد من الألعاب المختلفة مثل لعبة الصاروخ وتصادم السيارات والقطار الدائري والقطار السريع وغيرهم، وذلك بجانب ألعاب الفيديو جيمز. مواعيد العمل بالمول من السبت إلى الأربعاء من 10 ص إلى منتصف الليل، ويوم الخميس والجمعة من 10 ص إلى 1 ص.



4- جنينة مول بمدينة نصر
يتميز المول بأسعاره المناسبة في محلات التسوق والأطعمة ومحلات خياطين الملابس. ويوجد به بيوتي سنتر "Waves Beauty Center" و6 سينمات و4 ماكينات صرف آلي لـ ABC وبنوك CIB وBarclays وPiraeus. أما الأطفال فلهم نصيب الأسد في ذلك المول؛ حيث يوجد منطقة تزحلق على الجليد ممتعة للأطفال، وملاهي "كارمنتس" التي يوجد بها ألعاب متنوعة للأطفال في جميع الأعمار، بجانب الفيديو جيمز. مواعيد العمل بالمول من السبت إلى الأربعاء من 10 ص إلى 12 ص، ويومي الخميس والجمعة من 10 ص إلى 1 ص.

5- المعادي سيتي سنتر "Maadi City Center" ويُعرف بـ "كارفور المعادي" على الطريق الدائري بين المنيب والمطار
بجانب 11 ماكينة صرف آلي، والسوبر ماركت "Hyper Market"، ومحلات الملابس العادية والرياضية، ومحلات الإلكترونيات والمطاعم، فإن أكثر ما يميز المول هو وجود ملاهي "Magic Planet"؛ التي يوجد بها ألعاب متنوعة للأطفال مثل لعبة الساقية ولعبة تصادم السيارات والكثير من ألعاب الفيديو جيم. وبداخل الملاهي أيضا، يستطيع الأطفال رسم رسومات مختلفة على وجوههم. مواعيد العمل بالمول من الأحد إلى الأربعاء من 10 ص إلى 10 م، ومن الخميس إلى السبت من 10 ص إلى 12 ص.



6- جراند مول "Grand Mall" بميدان المعادي
يوجد المول بالمعادي الجديدة. بجانب وجود مكان للاستجمام وسينما وفرع بنك CIB والمكتبات ومحلات خياطين الملابس ومحلات الأحذية والشنط والملابس والطرح، ومحلات الهدايا والمجوهرات والعطور والنظارات والساعات والأدوات الرياضية والأجهزة الكهربائية والمطاعم والكافيهات، يوجد بالمول كوافير خاص للأطفال "Quick Touch"، كما يمكن للأطفال أقل من 7 سنوات استئجار لعبة السيارات والتجول بها داخل المول. مواعيد العمل بالمول كل يوم من 10 ص إلى 12 ص.



7- مول صن سيتي "Sun City" بمساكن شيراتون في مصر الجديدة
يوجد بالمول محلات للملابس والكتب والعطور والماكياج والأثاث المنزلي ولعب الأطفال وصالون تجميل ومركز للتجميل والاستشفاء وعمل مساج. كما يوجد به مطاعم مختلفة وسينما "Renaissance" الشهيرة. وأهم شئ هو وجود منطقة مخصوصة للأطفال بالدور الثالث، وهي مزودة بألعاب الفيديو جيمز، والبولينج ولعبة تصادم السيارات. مواعيد العمل بالمول من السبت إلى الخميس من 9 ص إلى 1 ص، ويوم الجمعة من 9 ص إلى 2 ص.



8- أركان مول "Arkan" بـ 6 أكتوبر
بجانب المطاعم والبنوك وصيدلية العزبي وعيادة شفاء التي يوجد بها 20 تخصص طبي مختلف وعيادة "Physiocare" لعلاج الإصابات الناتجة عن ممارسة أي نوع من الرياضة وآلام الظهر والرقبة والصداع، يوجد بالمول صالة رياضية وسنتر محمد الصغير للعناية بالشعر والبشرة وعمل الحنة، ويوجد قسم خاص من ذلك السنتر للأطفال للعناية بشعرهم ومعالجته. كما يوجد بالمول صالة رياضية "The Little Gym"، وهي مخصصة للأطفال، ويتم بها التدريب على اتخاذ القرارات وتنمية العقل وروح العمل الجماعي، بجانب اللياقة البدنية بالطبع. مواعيد العمل بها كل يوم من 9 ص إلى 9 م، ماعدا يوم الجمعة. كما يوجد منطقة ألعاب للأطفال "Kiddles" مخصصة للأطفال من سن 2 إلى 12 سنة، ومزودة بألعاب مسلية ومتنوعة، وتتوفر الرعاية للأطفال بداخلها. مواعيد عمل "Kiddles" كل يوم من 10 ص إلى 10 م.



9- مول وندر لاند "WonderLand" بعباس العقاد في مدينة نصر
يوجد بمول وندرلاند القليل من المحلات التجارية، بجانب عدة مطاعم وكافيهات و6 سينمات. وأكثر ما يميز المول هو وجود ملاهي "وندر لاند"؛ وهي ملاهي كبيرة بها الكثير من الألعاب المتنوعة والمسلية للأطفال. مواعيد العمل بالمول كل يوم من 11 ص إلى 11 م.



10- فاميلي لاند "Family Land" بالمعادي وتُعرف بـ "كرامنتس المعادي"
بجانب السينما، تتميز فاميلي لاند بأنها أكبر ملاهي مغلقة ومكيفة في مصر. ويوجد بها أماكن للتزحلق على الجليد ولعب البولينج والبلياردو.



11- السراي مول بحدائق القبة
يوجد بالمول الكثير من محلات التسوق المشهورة للملابس والاكسسوارات والأدوات الرياضية والعطور وسينما السراي مول ومطعم مؤمن وفرع للبنك اللأهلي سوستيه جنرال "NSGB". وأهم ما يميز المول هو الاهتمام بالأطفال؛ حيث يوجد حضانة للأطفال "حضانة السراي مول" بالدور الثاني؛ والتي لا تنقص أبدا من لوازم احتياجات الأطفال، وتغلق الحضانة الساعة 4 عصرا. وهناك أيضا ملاهي السراي مول "السراي بارك" المخصصة للأطفال، وبها العديد من الألعاب المسلية والمختلفة.



12- الصالة الرياضية "Hers Ladies Gym" بمصر الجديدة
تعتبر الصالة إحدى الأماكن التابعة لـ "سامية علوبة"، ويمكن بداخلها ممارسة تمارين اللياقة البدينة المختلفة واستخدام العديد من الأجهزة الرياضية، وكذلك الانضمام إلى حصص اليوجا، والاستشفاء في الساونا والجاكوزي وغرف البخار. بالإضافة إلى منتجع "Nail Fashion Spa" الذي يوفر طرق مختلفة ومتنوعة للتجميل. وما يميز المكان هو وجود مركز لياقة "My Gym"؛ وهو مركز متخصص للأطفال لممارسة الألعاب والأنشطة المختلفة. مواعيد العمل بـ "Hers" من الاثنين إلى الخميس من 7 ص إلى 11 م، ويوم الجمعة من 9 ص إلى 10 م، ويوم السبت من 7 ص إلى 11 م، ومواعيد عمل "My Gym" كل يوم من 10 ص إلى 10 م.

13- الصالة الرياضية "Eve's Ladies Gym" للسيدات فقط بمصر الجديدة
بداخل "Eve's" يمكن ممارسة تمارين اللياقة البدنية واستخدام العديد من الأجهزة الرياضية والمواظبة على برامج غذائية معينة. كما يوجد به برامج نفسية كذلك، وكافيه كبير ملحق به. وما يميز المكان هو وجود مكان لاستضافة الأطفال "حتى الرضع"، وبدون أي مصاريف إضافية، وهو مزود بوسائل ترفيه متنوعة للأطفال، وهو على مستوى ممتاز من النظافة والخدمة. مواعيد العمل بداخله كل يوم من 6 ص إلى 11 م.

14- فندق الواحة بالقاهرة "Cairo Oasis Hotel" على طريق القاهرة - اسكندرية الصحراوي
يعتبر الفندق هو المكان المناسب لتغيير الأجواء وتجربة شئ جديد؛ حيث يمكن الاستمتاع بمناظر الحديقة الخلابة أو الذهاب إلى مطاعم تقدم الوجبات اللبنانية أو السورية أو الإيطالية. كما يمكن الذهاب إلى النادي الصحي ومكان الاستشفاء بداخله، واستخدام الأجهزة الرياضية وعمل مساج وأخذ حمام ساونا والاستشفاء في الجاكوزي. ويمكن ترك الأطفال في ملعب الأطفال المخصص لهم، كما يوجد ملاعب تنس وتنس طاولة وكرة سلة. المسافة من الفندق للهرم حوالي 5 كم "10 دقائق بالسيارة"، ومن وسط البلد حوالي 20 كم "نصف ساعة بالسيارة".



15- حديقة الأزهر "AlAzhar Park" على طريق صلاح سالم
تتميز حديقة الأزهر بمساحتها الخضراء الخلابة وموقعها الاستراتيجي؛ حيث تطل على مشهد بانورامي للقاهرة التاريخية من كل الجوانب، وأهم ما تطل عليه هو القلعة، بجانب مساجد السلطان حسن والرفاعي. ويوجد بها عدة مطاعم أشهرها مطعم "القلعة" الذي يطل على قلعة صلاح الدين، ومطعم البحيرة الذي يمكن سماع أصوات المياه المتدفقة من الشلالات على كلا جانبين القاعات الخشبية. ويوجد بالحديقة قاعات لتقديم العروض المختلفة، وقاعات حفلات يمكن حجزها لمختلف المناسبات. كما يوجد مكان مخصص للأطفال بالحديقة به مسرح أنشطة وملاعب للأطفال. ويمكن للأطفال استئجار سيارات اللعب المخصصة لهم والتجول بها داخل الحديقة. مواعيد العمل بالحديقة من 9 ص إلى 11 م من الخميس إلى الأحد، ومن 9 ص إلى 10 م من الاثنين إلى الأربعاء.



16- أكوا بارك "Aqua Park" بمدينة العبور
يوجد بالمكان حمام سباحة مغلق تماما ومخصص بالكامل للسيدات فقكط، كما يمكن تعلم الغطس في نادي الغوص على يد فنيين مدربين لتعليم الغطس والغوض، وذلك النادي مجهز بجميع معدات الغوص. تعد أكوا بارك هي أكبر مدينة ألعاب مائية في الشرق الأوسط، وبها زحاليق ضخمة وحمام أمواج مثل شاطئ البحر وشاليهات وحديقة مخصصة للأطفال. مواعيد العمل بأكوا بارك في فصل الصيف من السبت إلى الأربعاء من 10 ص إلى 10 م، ويومي الخميس والجمعة من 10 ص إلى 11 م.



17- الحديقة الدولية بعباس العقاد في مدينة نصر
يوجد بكل جزء في الحديقة أشجار وحيوانات من دولة معينة، وهي تتميز بالمساحات الخضراء التي تنشر الهدوء والراحة في المكان. ويوجد بها مطاعم متنوعة، ومسرح وملاعب للأطفال. كما أن الأسعار بالحديقة مخفضة ومدعمة. مواعيد العمل بالحديقة من 9 ص إلى 11 م.



18- ساقية الصاوي بالزمالك
يمكن بالساقية تعلم العزف على الآلات الموسيقية أو الاشتراك في حصص الدفاع عن النفس. ويمكن ترك الأطفال ليتعلموا الرسم أو الفنون التشكيلية في الورش المخصصة لهم.

19- مطعم "Planet Africa" بالمهندسين وجميع فروعه الأخرى
يعد هذا المطعم مكان غير تقليدي لأن ديكورات الحيوانات المجسمة المختلفة، والموسيقى الموجودة بداخله، والشلالات التي تسيل من إحدى نواحي المطعم من وقت لآخر، والشاشات المجهزة لتعرض بعض المعلومات والأفلام تشعر الزائرين أنهم ذهبوا في رحلة في غابات أفريقيا. يوجد بالمطعم منطقة مخصصة للأطفال، ويمكن للأطفال أيضا رسم رسومات أفريقية بالألوان المختلفة على وجوههم مجانا.



20- أرابيكا كافيه "Arabica Cafe" بالزمالك
بجانب الطعام المطهو جيدا والخدمة عالية المستوى، فإن الكافيه يجذب انتباه الأطفال عن طريق الطاولات المغطاة بقطع كبيرة من الورق، والشمع الملون الذي يتم إعطائه للزبائن ليرسموا ويلونوا على ذلك الورق.

21- مطعم "أندريا" "Andrea" بالهرم
يعد المطعم من أكبر المطاعم المفتوحة بالقاهرة، ويوجد به حديقة مخصصة لألعاب الأطفال.



22- شيكي شيمبز "Cheeky Chimps" بالمهندسين
يوجد بالكافيه أكثر من مساحة مختلفة مخصصة لألعاب الأطفال في مختلف الأعمار.



23- تيفولي دوم "Tivoli Dome" بـ 6 أكتوبر
يوجد بتيفولي 15 مطعم وكافيه، وأهم ما يميز "تيفولي" هو وجود منطقة مخصصة لألعاب الأطفال؛ بها مساحات خضراء نظيفة، بالإضافة إلى وجود فريق متخصص لرعاية الأطفال، وكوافير مخصص للأطفال. ويتم دفع اشتراك بالساعة للأطفال.

24- أمريكانا بلازا "Americana Plaza" بـ 6 أكتوبر
يوجد بالمول مجموعة مطاعم أمريكانا الشهيرة، وسينما "I Max" عالية الجودة. كما يوجد به منطقة مخصصة للعب الأطفال بطريقة مبتكرة؛ حيث يوجد تماثيل مصنوعة من الأسمنت يمكن للأطفال تلوينها بالألوان المختلفة الموجودة بجانب التماثيل. ذلك بالإضافة إلى وجود منطقة ألعاب مخصصة للأطفال.

25- مطعم Capital Grill
يوجد بالمطعم منطقة متوسطة المساحة لألعاب الأطفال تحتوي على ألعاب مسلية منها حائط للتسلق وقلعة صغيرة لترك الأطفال بداخلها.



26- مطعم Fuddruckers
يتوافر في فرعي الدقي والمعادي منطقة ألعاب خارجية للأطفال.

27- مطعم Viking
يضم فرع هليوبوليس بمصر الجديدة منطقة صغيرة لألعاب الأطفال محاطة بالعديد من الأشجار وتضم ركنات صغيرة للجلوس.

28- مطعم Chili’s
يتوفر في فروع القاهرة الجديدة والمهندسين والشيخ زايد مناطق لألعاب الأطفال.

29- مطعم أم حسن
قام فرع المطعم بمدينة نصر بتصميم منطقة ألعاب للأطفال داخل المطعم بعيدأً عن صالة الطعام ليتيح للأباء فرصة الاستمتاع بتناول الطعام.

30- كافيه DUKES
فرع الكافيه في القاهرة الجديدة مفتوح وجميع الجلسات به في الهواء الطلق، ويضم منطقة ألعاب للأطفال في أخر الكافيه، وبها بيت صغير بلاستيكي وزحلايق وألعاب أخري.

31- كافيه The Medley
يضع فرع الزمالك في جانب من الكافيه طاولات وكراسي صغيرة للأطفال ليقوموا بتلوين القصص عليها.

32- كافيه Oya Lounge
قام فرع المهندسين بتخصيص مساحة كبيرة بالداخل لمنطقة ألعاب الأطفال بالدور الثاني.

33- كافيه Sugar spell
يعتبرفرع المعادي لهذا الكافيه محل حلويات للأطفال وبه منطقة لألعاب الأطفال ويقدم عروض خاصة لأعياد الميلاد، وفي الداخل يوجد منطقة للأباء للاسترخاء وطلب الطعام مثل المطاعم العادية، لذلك يعد الكافيه مكان مناسب لقضاء يوم عائلي.



34- كافيه Coffee Beanery
يقع الكافيه داخل Emerald Empire بالقاهرة الجديدة ،ويضم منطقة ألعاب للأطفال في الدور العلوي بها كراسي وطاولات للأطفال وماكينة لعمل الفشار.

35- مجمع كافيهات The Platform
يوجد بفرع المعادي منطقة مخصصة للأطفال يعمل بها متخصصين في مجال الحضانات لأنها بمثابة حضانة حيث يتم دفع اشتراك بالساعة للأطفال مقابل تركهم في المكان.