التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:12 ص , بتوقيت القاهرة

الزهور والرياضة والماغنسيوم.. جدد طاقتك طبيعيا

كتبت- سوزان علي

كلنا مررنا بهذه الحالة من نفاد الطاقة في أجسادنا، إلى درجة عدم القدرة على مواصلة السهرة مع أصدقائنا مثلا، بالرغم من استمتاعنا بها لكن عدم قدرتك على التفاعل يؤثر على أوقاتك التي من المفترض أن تستمتع بها.

العديد من الأطعمة والمشروبات بالأسواق تحثك على شرائها لزيادة طاقتك وقدرتك على التركيز طوال اليوم، لكن نشر عدد من المقالات التي تحذر من الإفراط في استخدام هذه المنتجات، واليوم نقدم لك طرقا طبيعية لشحن طاقتك دون الحاجة إلى شراء هذه المنتجات التي قد تضر بصحتك.


بعض النقاط للحصول على طاقة أكبر خلال حياتك اليومية منه:
• شم الحمضيات
شم رائحة البرتقال يمكن أن يشعرك بالراحة على الفور، فوفقا لدراسة يابانية، فإن الحمضيات تحتوي على "لينالول"، وهو مركب تبين أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر والإجهاد في الحيوانات.

• مشروب الطاقة الطبيعي
يقول د. ستيفن برات لمجلة Fitness إن عصير العنب، أو عصير الرمان مع الثلج المجروش، من الأفضل المشروبات لإمدادك بالطاقة، حيث يتم امتصاص المواد الغذائية في نظامك أسرع عن طريق هذا الشراب البارد.

• ملابس زاهية الألوان
يعد اللون الأصفر لون التفاؤل والفرح، لذا ساعد على تحسين مزاجك وطاقتك واختر الألوان الزاهية المريحة لك.

• شراء الزهور
وفقا لدكتورة نانسي إيتكوف، طبيبة نفسية بجامعة هارفارد، فإنه عندما نرى الزهور، يتبادر إلى أذهاننا ذكريات سعيدة على الفور.

• زيادة الأعباء
تنصح إصدارات جامعة هارفرد للصحة، بأن تقوم بوضع قائمة لأعمالك اليومية أو الأسبوعية، ووضع المهام الأكثر أولوية على رأسها ثم الأقل لاحقا، حتى تساعد نفسك على التركيز على كل مهمة على حدة، وإنجازها في وقت قصير.

• التمارين الرياضية
ممارسة التمارين تضمن لك أن تنام أكثر بشكل سليم، كما أن التمارين الرياضية تعطي خلايا الجسم المزيد من الطاقة لحرق الدهون، إضافة إلى المساعدة في إفراز الأدرينالين والنورادرينالين، وهي هرمونات الإجهاد التي يمكن أن تجعلك تشعر بالنشاط إذا تم إفرازها بكميات محدودة، اجعل المشي السريع بداية لعادات يومك.

• تجنب التدخين
إضافة إلى أن التدخين يهدد صحتك، فإنه أيضا يمتص طاقتك عن طريق التسبب في الأرق الذي يستهلك طاقتك. فالنيكوتين الموجود في التبغ هو منشط، لذلك يسرع معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم، ويحفز نشاط الدماغ مؤديا إلى الأرق.

• عزز طاقتك
فمن الأفضل أن أكل وجبات صغيرة وخفيفة كل بضع ساعات بين الثلاث الرئيسية، ويفضل أن تكون أطعمة مثل: الحبوب الكاملة والخضراوات الغنية بالألياف والمكسرات والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون. بشكل عام، والأطعمة عالية الكربوهيدرات.

• شرب الماء
الأفضل في تعزيز أدائك، فإذا نقصت السوائل في جسمك سوف تشعر بالتعب.

• الماغنسيوم
في دراسة أجريت بمركز بحوث التغذية البشرية الزراعية ونشرت على موقع Webmd ، فإن النساء اللاتي لديهن نقص ماغنيسيوم سجلن معدلا عاليا لضربات القلب عند القيام بمجهود بدني، والذي مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإنهاك، لذلك قم بإضافة حفنة من اللوز، البندق أوالكاجو إلى نظامك الغذائي اليومي، مع تناول المزيد من الأسماك.